السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
اسمعونا

الى وزير التعليم العالى.. وظائف أعضاء هيئة التدريس بجامعة قناة السويس مخالفة للقانون

الأربعاء 02/مايو/2018 - 12:56 ص
الدكتور خالد عبدالغفار
الدكتور خالد عبدالغفار

تقدم عشرات من الباحثين من حملة الدكتوراى والماجستير وأوائل الدفعات من أقسام الاعلام بجامعات مصر بالشكوى رقم ( 1246 وارد 18/4/2018) الى د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بسبب الشروط المتضمنة فى اعلان طلب وظائف اعضاء هيئة تدريس كلية الاعلام جامعة السويس والذي نشر باحدى الصحف. 

ناشد الباحثون وزير التعليم العالي ورئيس جامعة السويس د. السيد الشرقاوي، فتح الاعلان امام كل المتقدمين سواء الحاصلين على الدرجات العلمية من كليات الاعلام او ما يعادلها من اقسام الاعلام بالجامعات المصرية. 

حيث نص الشرط الاول لوظيفة "مدرس ومدرس مساعد" بالحصول علي درجة الدكتوراة والماجستير من احدى كليات الاعلام المصرية علما بأن كليات الاعلام المنشأة حديثا وهي "اعلام بني سويف واعلام جنوب الوادي" لا يوجد بها دراسات عليا وبالتالي فالاعلان بهذا الشكل موجه فقط إلى الحاصلين على درجة الدكتوراة من كلية الاعلام جامعة القاهرة.

وصياغة الشرط بهذا النص يؤكد انه لا يعترف بكافة أقسام الاعلام بالجامعات الحكومية المصرية التى تعترف بها وزارة التعليم العالى والبحث العلمي.

والصحيح والمتبع قانونا ان تنحصر الشروط الفعلية لدرجة الدكتوراة فقط فى التقدير العلمى، والتقدير الحاصل عليه الباحث فى الدكتوراة او الماجستير وبالتالي فالمعتاد فى الاعلانات الحكومية يكون شرط الحصول على درجة الدكتوراة والماجستير فى الاعلام من احدى كليات الاعلام وما يعادلها من اقسام الاعلام بكليات الآداب. 

كما تضمن الشرط الثاني لوظيفة "معيد" ان يكون من خريجي دفعتي 2015 ــ 2016 و 2016 ـــ 2017 وحصرها على خريجي هاتين الدفعتين لا غير وهذا شرط ان دل فإنما يدل على استهداف الاعلان لاشخاص بعينهم للحصول على الوظيفة من الدفعتين وهو ما يتنافى مع مبدأ تكافؤ الفرص الذى يؤكد عليه الرئيس فى الدستور. 

لجنة فحص أوراق المتقدمين تشكلت برئاسة الاستاذ الدكتور حسن عماد مكاوي وعضوية الأستاذة الدكتورة نرمين خضر استاذ الاعلام بجامعة القاهرة والدكتورة جيهان حسين عبد الرازق عميد كلية الاعلام جامعة السويس.