الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

ثورة غضب بين معلمى سوهاج بشأن مكافأة الامتحانات.. ويستغيثون بـ "طارق شوقى"

السبت 12/مايو/2018 - 11:41 ص
الدكتور طارق شوقى
الدكتور طارق شوقى

ديوان مديرية تعليم سوهاج  في تحدى صارخ لمعلمي سوهاج  " اخبطوا دماغكم في الحيط  " ويخالف تعليمات الادارة المركزية للشئون المالية بالوزارة في صرف مكافأة الامتحانات السنوية 

علمت السبورة من مصادرها بقيام مديرية التربية والتعليم بسوهاج بسحب الأرصدة المتبقية ببنود الصرف الخاصة بمكافاة الامتحانات من جميع ادارات مديرية التربية والتعليم بسوهاج (11 ادارة تعليمية)  الى حساب المديرية لكى يتمكن العاملين بديوان المديرية من صرف مكافاة الامتحانات من الميزانية الحالية قبل انتهاء السنة المالية اي قبل حلول شهر رمضان الكريم.

وأضافت المصادر أنه بالنسبة للعاملين فى الادارات والمعلمين بالمدارس فعليهم الانتظار لحين ميسرة ؟؟!! لصرف المكافاة مع الميزانية القادمة والسنة المالية الجديدة في أواخر شهر أغسطس 2018 القادم  يعني يخبطوا دماغهم في الحيط .

وأوضحت المصادر أنه تم ذلك بموافقة ورضا مديرى الإدارات التعليمية وطبعا قيادات الإدارات التعليمية وافقت على ذلك لكسب رضاء قيادات المديرية وللاستمرار فى مناصبهم كمديري ادارات، لان كسب رضا قيادات المديرية  اهم عندهم من  كسب رضا المعلمين.

واشارت المصار أن ذلك يعد مخالفة صريحة وجسيمة  للتعليمات الرسمية لقواعد صرف مكافاة امتحانات النقل حيث ان ذلك يخالف:-
1- القرار الوزاري 150 في 2005/5/30 بخصوص قواعد منح مكافأة امتحانات النقل.
2- منشور الادارة المركزية للشئون المالية بوزارة التربية والتعليم 30 ابريل 2018 الذى اشار الى ان صرف مكافأة امتحانات النقل يكون للمعلمين اولا قبل الدواوين، حيث جاء ذكر ترتيب الصرف للمدارس اولا قبل الدواوين.

وتابعت المصادر أن ذلك أثار استهجان وغضب المعلمين فى محافظة سوهاج لانهم الاحق والاجدر بصرف مكافأة الامتحانات اولا قبل الدواوين لانهم في تعب ومشقة طوال العام الدراسي في المدارس بين الطلاب والامتحانات والتصحيح ورصد الدرجات، واخيرا لا يجدون من يقدرهم او ينصفهم، كما ان المعلمين لديهم التزامات مالية ومقبلين على شهر رمضان  الكريم  وعيد الفطر المبارك ويحتاجون لمصاريف لزوم ذلك، ام ان ساكني الدواوين يتميزون عن المعلمين؟

وواصلت المصادر "فهل يعقل ان يصرف ساكني المكاتب المكيفة مكافاة الامتحانات قبل معلمي المدارس وهم لم يشاركون في تلك الامتحانات وتعبها ولم يشرحوا المناهج والمقررات الدراسية للتلاميذ ولم يمتحنوا التلاميذ  او يلاحظوا عليهم في الامتحانات او يصححوا اوراق الاجابة ويرصدوا الدرجات  تمهيدا لظهور النتائج، فالمعلمون يشربون المر طوال العام في المدارس".

وتناشد السبورة الدكتور طارق شوفي التدخل لعودة الامور الى نصابها الطبيعي وانصاف معلمي سوهاج  واعطائهم حقوقهم والاهتمام بهم وتفعيل مبدأ "المعلم اولا" ليكون حقيقة وليس مجرد شعار، وان يصرف معلمي المدارس المكافأة اولا قبل الدواوين تفعيلا للقرار الوزاري 150 لسنة 2005 في هذا الشأن.
او ان ينتظر الجميع من معلمين ودواوين معا ليصرفوا المكافأة في نفس التوقيت، ونحن فى انتظار رد فعل الوزير، فهل سينصف معلمى سوهاج؟