الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

وزير التموين يكلف الأجهزة الرقابية بتكثيف الرقابة على الأسواق .. وتخفيضات تصل إلى 20% بالمجمعات

الخميس 17/مايو/2018 - 11:57 م
السبورة

قدم الدكتور على المصيلحي ، وزير التموين والتجارة الداخلية، تقريرًا للمهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء عن سير العمل فى أول أيام شهر رمضان الكريم ، شمل توافر كافة السلع الغذائية وبصفة خاصة الأساسية " اللحوم- الأسماك منتجات الألبان- الدواجن- الدقيق- السكر- الزيت- الارز" بمنافذ الوزارة الثابتة الممثلة فى المجمعات الاستهلاكية وفروح شركتى الجملة وفروع جمعيتى وأيضا متطلبات الشهر الكريم من "ياميش رمضان" بأسعار مخفضة تقل عن مثيلتها بالسوق بنحو 15 إلى 20%.

وتضمن التقرير خطط إحكام الرقابة على قطاع المطاحن والمخابز والتأكد من قيام أصحاب المخابز بإنتاج كامل الدقيق المنصرف لهم طبقًا للمعدلات ومطابقته للمواصفات والأوزان والأسعار المقررة ومنع تهريب الدقيق البلدي المدعم استخراج  82% إلى السوق السوداء ، والتصدي للمتاجرين والمتلاعبين بالسلع الإستراتيجية المدعمة وضمان وصولها لمستحقيها ، مكافحة ظواهر الغش التجاري والسلع المنتهية الصلاحية والمجهولة المصدر.

وافاد التقرير بتعديل مواعيد عمل المخابز البلدية بما يتناسب مع احتياجات المواطنين من الخبز البلدي المدعم خلال الشهر الكريم لتوفير الخبز البلدي المدعم قبل الافطار وبعدة مع إخطار الشركات المنفذة للتطبيقات الذكية بالسماح لماكينات صرف الخبز بالمخابز بالعمل من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الحادية عشر مساءًا خلال أيام شهر رمضان وذلك تيسيرًا للمواطنين فى الحصول على احتياجاتهم من الخبز بسهولة ويسر والإعلان عن ذلك بواجهة المخابز بخط واضح وظاهر لجمهور المستهلكين.

وأشار التقرير إلى تشكيل غرفة عمليات تحت إشراف قطاع الرقابة والتوزيع والمركزية للرقابة والمركزية للتوزيع للعمل على أداء الواجب المستهدف تحقيقه وتيسير قنوات الاتصال المباشر والعاجل  بين غرفة العمليات ومجموعات العمل التفتيشية صباحا ومساء وتلقي الشكاوي من المواطنين وكذا توجيه مجموعات العمل طبقا لظروف العمل.

 وتضمن التقرير   الإنتهاء من إقامة عدد 54 شادر لبيع السلع الغذائية بجميع أنواعها واللحوم والدواجن على مستوى محافظات الجمهورية خلال الفترة من 10/5/2018 حتى 30/5/2018 ويمكن مد هذه الشوادر حتى نهاية شهر رمضان طبقًا لحاجة بالتنسيق وع المحافظين واتحاد الغرف التجارية .

 بالضافة على التعاون مع كل من "وزارة الأوقاف- وزارة البترول –وزارة السياحة" تم إعداد وتجهيز 2.25 مليون كرتونه رمضان لتوزيعها على الأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا.

و فى مجال أعمال قطاع التجارة الداخلية تم تقسيم القاهرة الكبري إلى دوائر واقسام وإعداد مجموعات عمل للمرور يوميا وتكليف المديرات بعمل حملات يومية بالتنسيق مع مفتشي الاغذية بوزارة الصحة لتشديد الرقابة على الاسواق.

هذا على جانب دراسة الأسواق بهدف التنبؤ المبكر بالاختناقات والأزمات المتوقع حدوثها مع دراسة كيفية التغلب عليها بالتنسيق مع الأجهزة المعنية

وفيما يتعلق بإسطوانات البوتاجاز السولار والبنزين ، ونظرًا لشدة الطلب على سلعة البوتاجاز خلال شهر رمضان المعظم تم التنسيق مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة الغازات البترولية على فتح الشحن أمام المستودعات طبقا للحصص المقررة وذلك من محطات التعبئة الرئيسية التابعة لشركة الغازات البترولية.

و استمرار عمل المجموعات المكلفة للمرور على محطات تعبئة البوتاجاز وكذلك تحديد مسئول عن كل مستودع بوتاجاز للأشراف على عملية توزيع اسطوانات البوتاجاز المنزلية لضمان توافر الاسطوانات المخصصة للاستهلاك المنزلى والتجاري بالأسعار المقررة حتى يحصل المواطن على احتياجاته بسهولة ويسر.
وتستقبل غرفة العمليات المركزية الشكاوى والبلاغات على الخط الساخن رقم 19805 والارضي 27946165