الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

الخشت: رصد 33 حالة غش فردية منذ بدء الامتحانات بجامعة القاهرة

الأحد 20/مايو/2018 - 11:43 ص
السبورة

اعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن تقرير سير امتحانات الفصل الدراسي الثانى بالكليات، الذى رفعه السادة عمداء الكليات لرئيس الجامعة، لم يرصد أية ظواهر سلبية تؤثر على سير الامتحانات أو معوقات فى اللجان بشكل عام. 

وأشار الخشت، إلى أن امتحانات الفصل الدراسي الثانى التى بدأت بالكليات، قبل أسبوعين، تسير وفق نظام منضبط، بعد أن اتخذت الجامعة كافة الترتيبات الخاصة بتأمين أعمال الامتحانات، من حيث توفير أفراد الأمن الإداري لتأمين مقار الامتحان، وطباعة أوراق الامتحان في نفس اليوم وعدم تداولها على أجهزة متصلة بالإنترنت للحفاظ على سريتها، وتوافر اللجان الخاصة للطلاب من ذوي الإحتياجات، وعدم دخول التليفون المحمول لقاعات الامتحان، مؤكدآ أنه لم تحدث أية تجاوزات أو أحداث من شأنها التاثير على أعمال الإمتحانات حتى الأن.

واشاررئيس جامعة القاهرة إلى أن الامتحانات، يصفة عامة، تقيس مستوي الطالب المتوسط والمستويات العليا للتفكير، وأن أسئلة الإمتحانات قائمة علي استرجاع بعض المعلومات، وليست قائمة علي الحفظ والتلقين، وذلك في إطار سعي الجامعة لتنمية قدرة الطلاب علي الإستيعاب والفهم وتنمية طريقة التفكير العلمي لديهم وحل المشكلات، مما يساعد علي الإبتعاد عن الحفظ دون فهم.

واوضح رئيس جامعة القاهرة، أنه تم تشكيل لجنة للطواريء ومتابعة الامتحانات بكل كلية برئاسة عميد الكلية وعضوية وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ورئيس القسم المختص أو من ينوب عنه وأستاذ المادة، بحيث يكون من سلطة اللجنة التعامل مع المشاكل الطارئة أثناء الامتحانات واتخاذ القرار المناسب بشأنها. مضيفآ، انه تم رصد 33 حالة غش فردية منذ بدء الامتحانات وحتى يوم الخميس 17 مايو الحالى فى عدد من الكليات، منها 18 حالة بكلية الحقوق، و5 حالات بكلية دار العلوم، و4 حالات بكلية الآداب، و3 بكلية الآثار،  مؤكدآ أنه يتم التحقيق في حالات الغش في وقتها، قائلآ: "الجامعة لن تتوانى فى تطبيق عقوبات الغش وفقىآ للقرارات الصادرة فى هذا الشأن وتنفيذها بشدة، ومواجهة أي تجاوز تجاه أي محاولات للغش".

وقال رئيس جامعة القاهرة، إن امتحانات هذا العام تتم بدون خيام وتنتهي خلال شهر رمضان قبل موعد الإفطاربوقت كاف، لافتاً إلي إنتهائها قبل عيد الفطر،معلناً  أن نتائج الإمتحانات سيتم إعلانها خلال اسبوعين من إنتهائها بكافة كليات الجامعة.