خدمات

بعد تصريحات نائب الوزير لشئون المعلمين| هل يلتحق المعلمون بمنظومة الأجر المكمل؟.. تعرف علي المنظومة الجديدة وكيفية التطبيق.. وطريقة حساب الأجر الوظيفي والمكمل

الإثنين 18/يونيو/2018 - 06:35 م
السبورة
 

بعد تصريحات الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، السارة بشأن مرتبات المعلمين رجح عدد من قيادات الوزارة أن تنضم التعليم إلي منظومة الأجر المكمل التي أعلنت عنها وزارة لتخيط في وقتا سابق.

 

وتعيد "السبورة" نشر تفاصيل برنامج زيادة مرتبات العاملين بالدولة من خلال الأجر المكمل والذي أعلنت عنه وزارة التخطيط والوزارات التي تقدمت للحصول علية   وطريقة حساب الأجر الوظيفي والمكمل وخطوات التطبيق.

 

حيث أعلنت زارة التخطيط بالتعاون مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة عن الانتهاء من دراسة الأجر المكمل لعدد من الجهات الحكومية وإرسالها لمجلس الوزراء لاعتمادها.

 

وياتي ذلك كنظام يرفع من رواتب العاملين بالجهات التى يعتمد بها، وفيما يلى أهم الأسئلة المتعلقة بالمنظومة الجديدة.

 

ويعد قانون الخدمة المدنية فى مادته الـ 41 حيث تنص على أن يصدر بنظام الاجر المكمل قرار من رئيس مجلس الوزراء، بمرعاة طبيعة عمل كل وحدة ونوعية الوظائف بها، طبيعة اختصاصاتها و معدلات أداء موظفيها بحسب الاحوال و بناء علي عرض الوزير المختص وبعد موافقة وزير المالية ودراسة الجهاز المركزى للتنظيم و الإدارة.

 

 

بحسب الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى  فى أن خطوات تطبيق هذه المنظومة تبدأ من إصدار طلب من الجهة المطالبة بتطبيق المنظومة عليها، ويوجه إلى الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة ليقوم بدوره بدراسة الأمر مع وزارة المالية، ثم يتم بعدها التوجه إلى وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى باعتبارها الوزارة المسئولة عن تطبيق قانون الخدمة المدنية، ويتم فى النهاية إحالة الأمر إلى رئيس مجلس الوزراء لاتخاذ القرار.

 

 

 

بحسب الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، فإن تطبيق هذه المنظومة يأتى فى إطار خطة الدولة لتقنين الأوضاع وتوجيهات القيادة السياسية بتقنين منظومة الأجور فى مصر، وبحسب مصدر فى وزارة التخطيط، فأن هذه المنظومة تهدف لتقليل هجرة بعض التخصصات لقطاعات بالدولة سعيًا عن رواتب أكبر لتخصاصتها بجهات أخرى داخل الجهاز الإدارى وهو ما يعتبر تشوه لمنظومة الأجور يضر بمنظومة العمل، علاوة على ربط الأجر بالانتاج لتشجيع الموظفين المميزين.

 

 

 

بحسب مصدر من وزارة التخطيط فأن الحصول على الأجر المكمل يشترط أن لا يقع على الموظف جزاء او يُقيم بدرجة ضعيف فى تقيمه المنصوص عليه فى قانون الخدمة المدنية.

 

 

وعن طريقة حساب الأجر بعد اضافة الاجر المكمل فهي كالتالي:-

 

 

الأجر الإجمالى =  الأجر المكمل +  الأجر الوظيفى

 

الأجر الوظيفى =  الأجر الاساسى + العلاوات بجميع أنواعها

 

 

 

 

 

بحسب وزيرة التخطيط  تضم الجهات المتقدمة أمس الأول للحصول على الأجر المكمل وزارات التخطيط والاستثمار، إلى جانب وزارات الآثار والهجرة وهيئة الإسعاف، حيث تم احالتهم مسبقًا، مؤكدة أن هناك جهات أخرى جارى العمل على دراسة تطبيق المنظومة بها ومنها المجالس القومية المتخصصة.

 

 

 

بحسب عبد الفتاح الجبالى مستشار وزيرة التخطيط فإن إجمالى الجهات التى تم العمل بمنظومة الأجر المكمل بها حتى الآن بلغ 17 جهة.

 

 

 

 

تعليقات Facebook