الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

بيزنس الزى المدرسى‏.. دقت ساعة المعاناة‏

الثلاثاء 26/يونيو/2018 - 08:00 م

مع بدء كل عام دراسى جديد يواجه أولياء الأمور صعوبات كبيرة في مواجهة أعباء المدارس ، بداية من ارتفاع مستلزمات الدراسة مثل الكراسات والأقلام والأدوات الهندسية ، وصولًا إلى الحقائب الدراسية ، لكن كبرى أزمات أولياء الأمور تتمثل في " الزى المدرسى " حيث يتعرض أولياء الأمور لأعباء وضغوط تغيير ألوان الزى المدرسى مما خلق حالة من الاستياء بين أولياء الأمور..

بعض المدارس الحكومية تقوم بتتغيرالزى كل عام بتصميمات معينة وألوان محددة كبيزنس متداول وتجارة رائجة ، وذلك بالاتفاق مع أصحاب مصانع الملابس والمحال لإنتاج الزى المدرسى والذي يتم تغييره سنويا لإجبار أولياء الأمور على شراء الزى الجديد من أماكن معلومة ومحال محددة وهو ما يزيد حجم المبيعات وتحفظ إدارة المدرسة حقها ونسبتها من قيمة المبيعات الإجمالية لأصحاب شركات توريد الزى ... او بلجوء بعض المدارس لبيع الزى داخل الوحدة المنتجة بالمدرسة نفسها لإجبار ولى الأمر على الشراء بالأسعار التي تحددها المدارس ..

ومما يزيد ازمة احتكار وارتفاع أسعارالزى المدرسى ويخلق حالة من الاستياء بين أولياء الأمور.اضافة ، اشترط بعض المدارس على المحال المتعاقد معها أن يتم وضع " شارة أو بادج " يحمل اسم المدرسة على الزى ، وقيام بعض المحال المتفق عليها بطرح الزى المدرسى قبل بداية الدراسة بفترة قليلة لتفويت الفرصة على المصانع المنافسة وحرمانها من إنتاج نفس الزى..

وعلى ادارة اى مدرسة حكومية في ظل الحالة الاقتصادية الراهنة وغلاء الاسعار ،ومراعاة لاحتياجات الأسرغير القادرة تخفيفا عن كاهل أولياء الأمور ، ومنهم من هو ولى امر لا كثر من طالب فى مختلف المراحل الدارسية مما يكلفهم أموالًا كبيرة.. 

الالتزام بالقرارات الوزارية المنظمة للزى المدرسى وعدم تغيير الزى واللون الا فى اضبق الحدود ، وعدم الزام ولى الامر بشراء زى جديد كل عام ، او اصدار أي توجيهات من ادارة المدارس لأولياء الأمور بشراء الزى من تاجر أو محل معين
فالزي المدرسي كأي شئ بالتعليم يخضع للقرارات الوزارية المنظمة ، و عن تعديل الزي المدرسي فهو يخضع لقرار وزاري منظم له يسمح بالتغيير كل ‏3‏ سنوات كحد ادنى ، مع ارسال خطابات لأولياء الأمور لمعرفة مدي احتياجهم لتعديل الزي من عدمه والألوان المفضلة لديهم ، ويبدأ بالصفوف الاولي للمراحل التعليمية ، وعلى ان يخطر ولي الأمر قبل الدراسة بشهرين علي الأقل لكي تستعد الاسرة والقائمون علي اعداد الزي بالتجهيز..

وان أي اجراء خلاف ذلك يعتبر مخالفة للقرار الوزاري واللوائح الادارية المنظمة والموجودة بجميع الادارات التعليمية المنوط بها منح المدارس التصريح بالتعديلات ولقد حدد القرار الوزاري مسئولية مجلس الامناء والأباء في تغيير الزي باعتباره الممثل الشرعي لأولياء الامور بالمدرسة ، وعليه فان تعديل الزي وتحديد الاسعار بدون موافقة المجلس يعتبر مخالفة ويعاد النظر في عمليات التعديل وكذلك تحديد الاسعار..

مع امكانية قيام المدارس بتنفيذ الزي المدرسي من خلال انشاء منفذ للبيع من خلال مشروع الوحدة المنتجة بالمدرسة ، ويكون ذلك من خلال إجراء مناقصة بين الشركات القائمة بتنفيذ الزي المدرسي بما يضمن الشفافية والنزاهة ، على ان يكون شراء الزى اختيارى ولا يجبر ولي الأمر على شراء الزى المدرسي من مكان محدد او بسعر محدد..

اما عن القرارات الوزارية المنظمة للزى المدرسى للطلاب بالمدارس الحكومية : -
اولا : القرار رقم 113 بتاريخ 17/ 5 / 1994
المادة الآولي : يلتزم تلاميذ وتلميذات المدارس الرسمية والخاصة بارتداء زي موحد وفقا للمواصفات الآتية : الحلقة الابتدائية بنبن وبنات مريلة تيل لجميع التلامبذ باللون الذي تختاره المديرية التعليمية..

يمكن ارتداء بنطلون في فصل الشتاء بلون موحد مناسب طبقا لما تحدده المديرية التعليمية ويجوز استبدال المريلة بقميص وجونلة بطول مناسب بالنسبة للبنات وقميص وبنطلون بالنسبة للبنين مع ارتداء بلوفر او جاكيت في فصل الشتاء وفق ما تقرره المديرية التعليمية.. حذاء مدرسي وجورب مناسب للون الزي المختار..

الحلقة الاعدادية :
1 التلاميذ : بنطلون طويل – قميص بلون مناسب
في فصل الشتاء يمكن ارتداء بلوفر او جاكيت وفق ما تقرره المديرية التعليمية
التلميذات : بلوزة بيضاء.. مريلة من قماش تيل دريل بحمالات باللون الذي تختاره المديرية.. في فصل الشتاء يمكن ان تكون المريلة من قماش صوف كما يمكن ان ترتدي التلميذه يلوفر او جاكيت بلون المريلة ويجوز استبدال المريلة بقميص وجونلة بطول مناسب.. حذاء مدرسي وجورب بلون مناسب للزي المختار.. يمكن بناء علي طلب مكتوب من ولي مكتوب من ولي ان ترتدي التلميذة بغطاء للشعر لا يحجب الوجه باللون الذي تختاره المديرية التعليمية..

المرحلة الثانوية العامة وما في مستواها:
التلاميذ: بنطلون طويل – قميص بلون مناسب.. في فصل الشتاء يمكن ارتداء بلوفر او جاكت وفق ما تقرره المديرية.. التلميذات : بلوزة بيضاء – جونلة تيل بطول مناسب بلون تحدده المديرية.. حذاء مدرسي وجورب بلون مناسب للزي المختار.. المادة الثانية : علي المدرسة الاعلان عن مواصفات الزي قبل بدء العام الدراسي بشهرين على الاقل..

المادة الثالثة : لا يسمح لاي تلميذ او تلميذة يرتدي زيا مخالفا لما ورد سابقا
ثانيا : المادة العاشرة من القرار الوزاري رقم 285 لسنة 2014 وتنص علي : يحدد مجلس ادارة المدرسة بالتنسيق مع مجلس الامناء والاباء الزي المدرسي المناسب لتلاميذ المدرسة من البنين والبنات علي ان يراعي عند تغيير الزي ان يكون في بداية كل مرحلة تعليمية وعلي الا تقل المدة البينية للتغيير عن ثلاث سنوات ويترك مكان شرائه اختياريا لولي الامر..