السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

المدرسة اليابانية في الإسماعيلية جاهزة للافتتاح

الثلاثاء 03/يوليو/2018 - 11:38 ص
السبورة

اجرى اللوا يس طاهر محافظ الإسماعيلية اليوم الاثنين جولة ميدانية رافقه خلالها المهندس عبد الله الزغبى السكرتير العام المساعد للمحافظة وفاخر عبد العزيز وكيل وزارة التربية والتعليم والمهندس محمد عبده مدير عام فرع الهيئة العامة للأبنية التعليمية وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

 وتفقد المحافظ  خلال الجولة منشآت المدرسة اليابانية الجديدة التى تم الانتهاء من انشائها وتجهيزها بمنطقة أرض فوديكو خلف مستشفيات جامعة قناة السويس .

و صممت المدرسة علي الطراز المعماري الياباني،وعلى مساحة اجمالية قدرها 10 آلاف مترا مربعا والمبانى على مساحة 900 مترا مربعا مكونة من 4 أدوارتشمل عدد 22 فصل بخلاف المعامل والمكتبة وصالة جيمانيزيوم وكافتيريات ومصلى للطالبات وآخر للطلاب ودورات مياه متطورة. 

 وتبلغ جملة تكلفتها 21 مليون و153 ألف جنيها وقد تم الانتهاء من انشائها وتأثيثها بالكامل وهى أحدى مدرستين على الطراز اليابانى يتم انشاؤها بالاسماعيلية من اجمالى عدد 40 مدرسة على مستوى محافظات الجمهورية وهناك مدرسة آخرى جارى العمل بها بمدينة الاسماعيلية الجديدة بشرق قناة السويس .

وتطبق المدارس اليابانية المصرية المناهج المصرية و الأنشطة اليابانية المعروفة بـ "التوكاتسو بلس " وتهدف وزارة التربية والتعليم الى تطبيق التجربة اليابانية في المدارس المصرية، أو ما يطلق عليها المدارس اليابانية في مصر، بهدف تدريب المعلمين، وتأهيلهم على أنشطة “التوكاتسو” اليابانية، لإضافة وتنمية روح التعاون، و تحقيق التنمية المتوازنة بين الجوانب الاجتماعية والعاطفية للطفل، والجوانب الأكاديمية.

والدراسة بها باللغة الإنجليزية بالمناهج المصرية الحكومية على غرار المدارس الرسمية للغات في مصر كما تتضمن المدارس اليابانية المصرية عدة أنشطة مختلفة تختلف عن المدارس المصرية العادية، ومنها : التنسيق والمراقبة اليومية لتغذية الطفل وتعليمه، الاعتياد على تحمل المسئولية، و جمع المهملات مرة واحدة يوميا في طابور الصباح، و عمل ترتيب ثابت لكل تلميذ في الطابور حسب طوله واحترام حقوق الآخرين ، ودعوة التلاميذ للنوم والاستيقاظ مبكرا، 

ووضع مساعد بكل فصل مدرسي لملاحظة انتظام المواعيد، وإدخال فترات راحة بين الحصص، و تعويد الطفل على غسل اليدين بطريقة صحيحة، و تخصيص 5 دقائق لحل تدريب بسيط قبل بداية الحصة الأولي، و قيام عدد 5 تلاميذ بتنظيف الفصل بالتناوب بعد أنتهاء اليوم الدراسي، و قياس اللياقة البدنية للطلاب واتاحة الفرصة لممارسة الأنشطة بين الحصص الدراسيةبالإضافة للجوانب الأكاديمية والتطبيقية.

و أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أ ن الدراسة بالمدارس اليابانية تبدأ أعتبارا من العام الدراسى القادم 2018/2019 .

وأكدت أن الالتحاق بالمدارس المصرية اليابانية يكون عبر البوابة الإلكترونية فقط وهو إجراء خاص بالمدارس المصرية اليابانية التي سيتم تشغيلها العام الدراسي الجديد 2018/2019 علي ألا تطبق هذه القواعد علي أي مدارس أخري تابعة لوزارة التربية والتعليم، ولن يتم قبول أى طلبات للتقدم بأى وسيلة أخرى أو بعد المواعيد المحددة أو تم تقديمها قبل الميعاد المحدد وتتساوى الفرص لجميع الطلبات المقدمة بغض النظر عن أولوية التسجيل.