الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

التعليم العالى: معهد بحوث الإلكترونيات يطلق موقعاً إلكترونياً لحماية مصنفات الحاسب الآلى

الأحد 15/يوليو/2018 - 03:25 م
السبورة

أكد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أهمية تشجيع الباحثين على حماية إنتاجهم العلمى وبراءات اختراعاتهم،  مشيراً إلى أن حماية حقوق الملكية الفكرية تحفز بناء اقتصاد المعرفة في الدولة، حيث تتيح تبادل الخبرات والمعرفة في بيئة آمنة، وتحفظ حقوق جميع الأطراف.

 

وفى هذا الإطار تلقى د. خالد عبد الغفار تقريرا مقدما من د.هشام الديب رئيس معهد بحوث الإلكترونيات حول إطلاق مركز دعم الابتكار والتكنولوجيا بالمعهد موقعا إلكترونيا لحماية أحد أعماله من مصنفات الحاسب الآلى.

 

وأشار التقرير إلى أن هذا الموقع يعد موقعاً إلكترونياً لمراكز دعم الابتكار والتكنولوجيا والملكية الفكرية ملحقاً به نظام تنبيه إلكترونى مهمته تحسين وتيسير عملية متابعة طلبات براءة الاختراع للمخترعين من جهة ومتابعة وتحسين مراكز دعم الابتكار والتكنولوجيا والملكية الفكرية من جهة أخرى. ​

 

وأوضحت د.شيرين عبد القادر رئيس قسم الحاسبات والنظم ومدير مكتب الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا بالمعهد أن تسجيل هذا النظام الإلكترونى يعد أول تجربة كاملة لتسجيل مصنف حاسب آلى لمعهد بحوث الإلكترونيات، ويعد إصدار شهادة إيداع وتسجيل مصنف حاسب آلى تضم اسم المعهد مع أسماء أعضاء منه كمؤلفين سبقا له يجب الالتفات إليه والاقتداء به، مشيرة إلى أنه جار الآن تسجيل بعض مخرجات المعهد الأخرى اقتداء بهذه التجربة.

 

كما نوهت د. شيرين عبد القادر إلى أن من لديه برامج حاسب وقواعد بيانات يريد حمايتها عليه التواصل مع مركز دعم الابتكار والتكنولوجيا للحصول على الإرشاد والمساعدة فى إيداع المصنف.

 

جدير بالذكر أن شهادة إيداع هذا الموقع صدرت باسم معهد بحوث الإلكترونيات، وكلاً من: د. شيرين محمد عبد القادر، ود. بسمة ممدوح، و م. أبوالحسن رجائي.