الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

فضيحة كبرى : 259 طالبا وطالبة يؤدون امتحانات الشهادة الثانوية دون اجتيازهم الصف الاول والثانى بسوهاج

الأحد 22/يوليو/2018 - 03:06 م
مديرية سوهاج التعليمية
مديرية سوهاج التعليمية

قرر محافظ سوهاج، إيقاف مدير مدرسة أولاد يحي الحاجر الثانوية الصناعية بنين بإدارة دار السلام التعليمية، ووكيل شئون العاملين، ووكيل شئون الطلاب واستبعاد 6 اداريين من شئون العاملين والطلاب ، عن العمل وإحالة واقعة التلاعب بكشوف الطلاب وتسجيل 259 طالبا وطالبة، لأداء الامتحان بالشهادة الثانوية الصناعية دون اجتيازهم امتحان الصف الاول والثاني الثانوي بالمدرسة، مقابل مبالغ مالية، للتحقيق بمعرفة النيابة العامة.

جاء ذلك بعد أن كشفت أعمال والمتابعة التي أجرتها مديرية التربية والتعليم بمحافظة سوهاج، بعد فحص الواقعة بالمدرسة لطلاب الانتظام أعمال خرسانه، وأعمال النجارة والزخرفة، والإعلان والتنسيق" العام الدراسي 2017 – 2018 من واقع كشف مناداة الحاسب الألى الصادرة من لجنة النظام والمراقبة لدبلوم المدارس الثانوية الفنية نظام السنوات الثلاث قطاع القاهرة دور أول 2018، وعددهم منتظم عمال 933 ، حيث تبين فقد عدد 368 ملف وتوجد إفادة بذلك من المدرسة، ولم يتم إضافة كل من في الإفادة كملفات مفقودة.

كما كشفت أعمال التفتيش أيضا، أنه بمراجعة أسماء الطلاب الواردة في كشوف المناداة هذا العام الصادرة من لجنة النظام والمراقبة لدبلوم المدارس الثانوية الفنية ومقارنتها بنتائجهم في الأعوام السابقة للتأكد من نجاحهم في الصف الثاني، طبقا لكشوف الناجحين في الأعوام السابقة الموجودة بقسم شئون الطلاب بالإدارة، تبين وجود 349 طالبًا منتظمًا لم يؤدوا امتحانات الصف الثاني الثانوي الصناعي نهائيا، ولا توجد أسمائهم في نتائج الأعوام السابقة، ورغم ذلك تم إدراج أسمائهم ضمن المتقدمين لامتحانات الدبلوم هذا العام، وهذا يعنى عدم نجاحهم في الصف الثاني، ورغم ذلك تقدموا لامتحانات الدبلوم وذلك بالمخالفة للقانون.

كما أشارت نتائج الفحص أيضا، أنه بفحص نتيجة طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي منتظم للعام 2016 – 2017 بالمدرسة تبين أن النتيجة غير معتمده من إدارة المدرسة والإدارة التعليمية ولا توجد عليها ثمة أختام.

واستكملت لجان الفحص أعمالها وتوصلت إلى وجود مزيل على الاسم بالكامل لشهادة نجاح الصف الثالث الإعدادي للطالب "ع .ص " مدرسة أولاد سالم قبلي، وبفحص ملف الطالب "أ .س " قسم العمال نظام أعمل النجارة، تبين عدم وجود شهادة مرحلة التعليم الأساسي "الإعدادية العامة" داخل ملفه، وبفحص نتيجة قسم العمال 2016 – 2017 تبين أن الطالبين " أ . ع " قسم العمال خرسانة، و" ع . ح " قسم العمال أعمال عمارة راسبان وباقيان للإعادة في الصف الثاني 2016- 2017 وتم تسجيل أسميهما فى الصف الثالث في كشف المتقدمين للدبلوم الفني 2017 – 2018 وأديا الامتحان مع العلم أنهما باقيان للإعادة بالصف الثاني الصناعي قسم العمال هذ العام