الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

عبدالغفار وشوقى يفتتحان قمة الابتكار فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

الإثنين 30/يوليو/2018 - 12:32 م
الدكتور خالد عبدالغفار
الدكتور خالد عبدالغفار

افتتح د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ود. طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى صباح اليوم الاثنين فعاليات القمة الوزارية الرسمية للابتكار التكنولوجي في مجال التعليم والشمول الرقمي تحت عنوان (قمة الابتكار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2018 )، والذى يعقد بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومؤسسة قمة الابتكار خلال الفترة من 29 إلى 31 يوليو  الجارى بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، بمشاركة وزارات التعليم العالى والبحث العلمى والتربية والتعليم والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وفى كلمته أكد د. عبد الغفار على أن قمة الابتكار تستهدف التركيز على تشجيع الابتكار وتكنولوجيا المعلومات والتعليم والشمول الرقمى، مشيراً إلى أن عالم العلوم والتكنولوجيا أصبح تنافسياً، وأن تطوير التعليم يعد أحد أوجه الحضارة الحديثة، موضحاً أن الابتكار والأبحاث هما المحرك الأساسى لتطور التعليم.

وأضاف د. خالد عبد الغفار أن البحث العلمى والابتكار أحد محاور إستراتيجية التنمية المستدامة للدولة (رؤية مصر 2030)، مؤكداً أننا نعمل حالياً على تعليم الأجيال آليات التطور لخلق بيئة قادرة على إنتاج المعرفة، فضلاً عن أننا نشجع الابتكار والإبداع فى مجال العلوم لتعزيز التقنية التنافسية، وكذلك تشجيع الشباب على تقديم أفكار إبداعية وخلاقة.

وأشار د. عبد الغفار إلى أن مصر قفزت 10 مراكز فى مؤشر الابتكار العالمى لتصل إلى المركز 95 هذا العام، مؤكداً أننا نسعى إلى الوصول إلى أفضل المراكز، وأن تحقق مصر مركزاً إقليمياً فى مجال التميز العلمى، موضحاً أنه جار العمل على الإصلاح التشريعى بهدف تحفيز البحث العلمى بالجامعات المصرية، مضيفاً أننا قمنا بإطلاق بنك الابداع الفكرى بهدف تطوير الأفكار وتحقيق الاقتصاد القائم على المعرفة للوصول إلى نتائج ملموسة فى مجال الإبداع ومواكبة أوليات واحتياجات السوق المصرى، وتحويل التحديات إلى حلول وفرص ابتكارية وإبداعية باستغلال كافة الطاقات والموارد المتاحة.