الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

طارق شوقى: تغييرات فى المناهج التعليمية وأساليب التدريس فى العام الدراسى الجديد

الإثنين 30/يوليو/2018 - 12:36 م
الدكتور طارق شوقى
الدكتور طارق شوقى

أكد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أننا نبذل قصارى جهدنا لتطوير التعليم بالتعاون مع العديد من الشركاء سواء فى التعليم العالى أو تكنولوجيا المعلومات، مشيراً إلى إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لعام 2019 عاماً للتعليم، موضحاً أنه تم إطلاق مشروع متكامل لتطوير التعليم الأساسى، حيث إن العام الدراسى الجديد سيشهد تطورًا وتغييرًا فى المناهج التعليمية وأساليب التدريس من خلال تشجيع الطلاب على استخدام التكنولوجيا الحديثة فى التعليم، والاستفادة من بنك المعرفة وآليات التعليم الرقمى، جاء ذلك خلال كلمته فى افتتاح  قمة الابتكار فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
 
وتتضمن جلسات القمة أكثر من 60 اجتماعاً مخصصاً لوزارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتربية والتعليم، والتعليم العالي، والمالية، إلى جانب الجامعات والكليات والاتحادات الخاصة بالمدارس من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما تتناول جلسات القمة عدة موضوعات منها: الابتكار التكنولوجي في مجال التعليم وتطوير المهارات الرقمية، وتطوير التعليم الفنى لمواكبة سوق العمل، والابتكار فى التعليم العالى والاستثمار فى الجامعات الذكية، والمهارات الرقمية للقوى العاملة ورواد الأعمال.

شارك فى فعاليات القمة حوالى 600 من الوزراء وممثلي الحكومات من الدول العربية، والشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، وعدد من الدول الأوربية، فضلاً عن شركات القطاع الخاص الإقليمية والعالمية.

يذكر أن القمة تهدف إلى تشجيع الاستثمار في مصر لإنشاء سوق إقليمية من خلال تمويل المشاريع المباشرة والشراكة مع القطاع الخاص، وإتاحة الفرصة لتسليط الضوء على قدرات مصر لتكون الدولة الرائدة في المنطقة في مجال الابتكار والاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والشمول المالي، فضلاً عن التواصل بين مقدمى حلول الصناعة والعملاء والشركاء الحكوميين لتطوير آفاق الأعمال المستقبلية في المنطقة. 

جدير بالذكر أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومؤسسة قمة الابتكار في ديسمبر عام 2017؛ بهدف استضافة قمة الابتكار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2018 في مصر.