خدمات

بدء تطوير منظومة التعليم 2020.. إلغاء الثانوية العامة.. وتغيير شامل في شكل الأسئلة.. توزيع 750 ألف "تابلت" مجاناً.. وشاشات تفاعلية بجميع الفصول

الثلاثاء 07/أغسطس/2018 - 10:51 م
السبورة
الجمهورية
 
يشهد العام الدراسي "2020 - 2021" بداية تطوير منظومة التعليم حيث سيتم إلغاء الثانوية العامة.. في إطار خطة الوزارة الشاملة لتطوير منظومة التعليم.. حيث إن نظام الثانوية العامة الحالي يشكل ضغطا كبيرا علي الطالب ولا يمثل تقييما حقيقيا لمستواه. 

سيتم تغيير شكل أسئلة الامتحان بما يكشف استيعاب الطلاب وفهمهم للمناهج وليس الحفظ والتلقين.. كما أن نظام "التابلت" والشبكات ما هو إلا وسيلة لتحقيق الهدف من تغيير نظام الامتحانات. 

مصر حصلت عام 2013 علي المركز الأخير في التصنيف العالمي لجودة التعليم.. وحصلت عام 2018 علي المركز 133 من 137 في جودة التعليم الأساسي.. وهو ترتيبب لا يتناسب مع مكانة مصر إقليميا وعالميا. 

عندما نتناول خطة تطوير منظومة التعليم.. نتحدث عن أمرين.. بناء المستقبل وتحسين الحاضر.. وتحسين الحاضر ينحصر في مجموعة السنوات التي تبدأ من الصف الثاني الابتدائي وحتي الثانوية العامة وسنبدأ اعتبارا من العام الدراسي المقبل بثلاث سنوات هي مرحلتا رياض الأطفال وأولي ابتدائي.. والعام التالي الصف الثاني الابتدائي وحتي نهاية المرحلة الثانوية. 

إن 22 مليون طالب وطالبة يتحركون يوميا إلي ومن المدارس.. وهي أعداد كبيرة للغاية.. ومنظومة التربية والتعليم تضم مليونا و300 ألف معلم ومعلمة.. بينما لدي سنغافورة 720 ألف طالب فقط يشرف عليهم 32 ألف معلم.. وفي فنلندا المتقدمة تعليميا يوجد مليون طالب و67 ألف معلم.. وحتي ندرك حجم مشاكل التعليم في مصر علينا المقارنة بين الأرقام وحجم التكلفة بين مصر وهذه الدول. 

إن التلاميذ والمعلمين والإداريين والعمال في مصر منظومة ضخمة.. و40% من الجهاز الإداري للدولة في وزارة التربية والتعليم. والمفروض أن نستهدف تطوير التعليم في كافة المدارس الحكومية.. والتي تشكل 68% من مجموع المدارس في مصر.. مع التركيز علي الذين يحصلون علي جودة تعليم قليلة جدا وغير مناسبة.. لأن المشاكل كثيرة جدا سواء في الكثافة أوالبنية التحتية أو أحوال المعلمين. 

إن 2530 مدرسة يتم توصيلها بشبكات داخلية للإنترنت.. وسيتم توزيع 750 ألف "تابلت" مجانا علي الطلاب.. بالإضافة إلي تزويد المدارس بشاشات تفاعلية في جميع الفصول. 

تعليقات Facebook