خدمات

الدراسة على الأبواب .. تعرف على أسعار الأدوات المدرسية بالأسواق

الخميس 09/أغسطس/2018 - 10:15 م
السبورة
كتب - سيف سامح
 
أيام قليلة ويبدأ العام الدراسي الجديد ،وخلال هذه الأيام القلائل تظل «الأسر المصرية» تضرب أخماسا في أسداس لتدبير المستلزمات المدرسية لأبنائها من حقائب وزي مدرسي وكتب داخلية وخارجية وأحذية وكشاكيل وكراسات وأقلام وغير ذلك الكثير والكثير طوال العام ، "هم ما يتلم كما تقول ربات البيوت" .

أسعار الأدوات المدرسية نار خاصة ، وأنه يتم استيرادها من الخارج بالعملة الصعبة " الدولار " مرورا بجشع بعض التجار ،الذين يبالغون في رفع الأسعار، كل هذا يزيد العبء على ولي الأمر ولكن فى النهاية لا مفر من الشراء.

وفي جولة على المحلات والمكتبات والأسواق، رصد موقع  «السبورة » معاناة بعض من أولياء الأمور، وعرض قائمة بأسعار جانب من الأدوات المدرسية لهذا العام.

تقول منيرة سعد موظفة وأم لاثنين من الأبناء بالمرحلة الابتدائية والإعدادية : أنا اشتريت كراسات وأقلام وشنط  فقط ب1000 جنية،  ولسة مكملتش باقي المطلوب ،والمشكله إننا لسه خارجين من عيد الأضحى ، والمشتريات دى قضت على الراتب .


وقال أبو العينين الشال عامل محارة :عندي بنتين توأم في  رابعة ابتدائي ،قولت انزل اشتري لهما أدوات المدرسة على أساس اقدر اوفر على المدام  ارتفاع الأسعار ، ولكن معرفتش اشتري حاجه ، والله حرام اللي بيحصل فينا دا ، أنا راجل على باب الله ، أعلم عيالي ازي مع زيادة الأسعار دي.



وأضافت منى عمر طالبة بالشهادة الإعدادية :أنا كنت بتفرج على الأدوات وقولت آخد فكرة عن الأسعار واختار الذى احتاج إليه، ولكن بصراحه الأسعار ارتفعت جدا عن السنه اللي فاتت ربنا يكون في عون بابا بقى.


وأوضحت سعاد عبدالغفار قائلة : أنا عندي 3 أولاد اتنين اعدادي وواحد ثانوي وكنت معتاده اعمل جمعية كل سنه علشان المصاريف من  لبس المدرسة والأدوات بس لا أظن إن الجمعية هتكفي لإن الفلوس خلصت على الأدوات المدرسية ولسه مجبتش الزى المدرسى.



وعلى الجانب الآخر قال نبيل أبو عمير أحد التجار :أسعار الأدوات المدرسية زادت اكتر من 200% عن العام الماضي ودا بسبب ارتفاع اسعار المحروقات  واحنا ملناش أي ذنب والحال واقف ومعظم البضاعة لم تباع لأن الأهالي عندما وجدوا الأسعار كده قللوا في  كمية الشراء.


وإليكم بيان بمتوسط الأسعار لبعض الأدوات المدرسية:-


دستة كراسات ال 28 ورقة ب45  جنية للدستة ،  ودستة الكشاكيل ال 60 ورقة ب 80 جنيه للدستة، وأسعار الكشاكيل السلك تبدأ من 15 جنية للكشكول.


أما دستة الأقلام الرصاص وصل سعرها من 15 إلى 20 جنية حسب بلد المنشأ صيني أو هندي، ويبدأ سعر القلم الحبر الجاف من 5 جنيها.

وبالنسبة للألوان ومستلزمات التربية الفنية ، فتعددت الأنواع والأحجام، حيث بدأت كراسات الرسم من 7 جنيهات حتى 18 جنيها، وكذلك الألوان الخشبية، التي تراوحت بين 15 جنيهات و57 جنيها، أما الألوان الفلوماستر، فبدأت من 4 جنيهات حتى 55 جنيها، وتختلف باختلاف العلامة التجارية وبلد المنشأ ، أما الأطقم الهندسية الصغيرة فبدأت من 17 جنيها حتى 40 جنيها ، وأيضا أسعار شنط المدرسة سعر المستورد منها يبدأ من 200  إلى 600 جنية.. فى مقابل ذلك تلجأ الكثير من الأسر إلى الشراء من المعارض بسعر الجملة ولأن المعارض تكون بها بعض التيسيرات فى خفض الأسعر.

تعليقات Facebook