الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

ننشر تفاصيل برنامج تدريب 128 ألف معلم على النظام الجديد للتعليم

الثلاثاء 21/أغسطس/2018 - 09:29 م
السبورة

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، خلال الأسابيع الماضية تدريب المعلمين المدربين على النظام الجديد للتعليم لتأهيلهم لتدريب زملائهم المعلمين الذين تم اختيارهم للتدريس فى المنظومة الجديد.

 

وصلت أعداد المتدربين من المدربين إلى 2000 مدرب.

 

 

وتستهدف وزارة التربية والتعليم تدريب قرابة 128 ألفا و596 معلما ومعلمة  فى الصفوف الأولى على السلوكيات المهنية للنظام التعليمى الجديد.

 

 

وتنتهى الوزارة من تدريب المعلمين المستهدفين 31 أغسطس الجارى، ويستمر التدريب لكل مجموعة قرابة الـ 3 أيام.

 

 

وتدريب المعلمين خلال الأيام الجارية عبارة عن مرحلة أولى من التدريبات وتستمر طوال العام الدراسى بواقع 3 مراحل تدريبية وتنتهى 30 يونيو 2019.

 

 

وتغيير استراتيجيات التعلم داخل الفصل وأسلوب المدرس فى إيصال المعلومة إلى الطالب حتى يتحول التلميذ من متلقى لمكتشف لها ليشارك فى تنمية المجتمع.

 

 

وسيكون معلم ذا فكر جديد ومتميز لأنه سوف يتدرب على فلسفة "الاستكشاف ثم التعلم ثم التطبيق" لتعبر عن أسلوب التعلم ويصاحبها كتاب ذو محتوى غزير.

 

 

وسيكون قائد للتغيير فى منظومة التعليم المصرى لبناء شخصية الإنسان المصرى والتى تقوم على القيم والأخلاق والتعلم مدى الحياة.

 

 

وإعادة شخصية المعلم المصرى وتحسين صورته الذهنية كرمز يؤمن به الطلاب ويؤثر فيهم ويعلمهم الأخلاق ويغير سلوكياتهم.

 

 

ويجب أن يتحلى المعلم  بالقدرة على التحدى والتدريب المستمر  واستخدام التكنولوجيا الحديثة مثل الكتب التفاعلية ومصادر المعرفة.

 

 

وسيتم تغيير طرق التقويم للمعلمين لتكون الكترونية وفا أدوات معينة تعمل عليها الوزارة.

 

 

وتدرب الوزارة المعلمين لاستخدام نظام إلكترونى وفق نظام عالمى لتحويل أدوات التقييم من ورقية إلى إلكترونية، وبعد أول امتحان للطالب يتم إدخال جميع التقارير التحليلية فى الوزارة لتقييم الطالب ومواكبة التطور التعليمى العالمى.

 

 

ويتم تدريب معلمى المدارس الحكومية والخاصة والقومية واليابانية والرسمية للغات على النظام الجديد للتعليم.

 

 

وتوجد عدة جهات محلية مثل الأكاديمية المهنية للمعلمين وأيضا جهات أجنبية تعمل على تدريب المعلمين على النظام الجديد للتعليم وربطة بوسائل التكنولوجيا والمناهج الجديدة.

 

 

ويوجد عدة تصنيفات منها معلم فصل ومعلم اللغة الإنجليزية وأيضا معلم اللغة العربية والتربية الدينية.