الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

معالى وزير التربية والتعليم.. لحظة من فضلك!!

الثلاثاء 28/أغسطس/2018 - 06:50 م

سعدنا كثيرا بأخبار التغيير والتطوير للمنظومة التعليمية الذى بدأتموه سيادتكم كى نعود بالتعليم كما كان عليه فى السابق منذ زمن بعيد .. ولكن اسمح لى معاليكم فالتغيير والتطوير لن يكون بالمعلم فقط وانما بالمنظومة كتلة واحدة!..

فالتطوير يجب أن يبدأ من الادارات والمديريات التعليمية.. حيث انهم السبب الاساسى فى فشل المنظومة.. فاعلم سيدى ان العجز فى أعداد المعلمين بالمدارس سببه الرئيسى هو "الواسطة"  فهى من تضرب باللوائح والقوانين عرض الحائط فتسمح لتخصصات بها عجز صارخ بالهروب من المدارس الى العمل الادارى بالدواوين وغيرها ولعل خير شاهد على ذلك فرغم وجود عجز شديد فى أعداد معلمى تخصصات لقبت بالنادرة مثل التربية الموسيقية والتربية الرياضية لدرجة اننا قد نجد مدارس كاملة خالية من هاتين التخصصين الا اننا نفاجىء بمعلمين من تلك التخصصات منتدبون لوظائف ادارية بعيدا عن مدارسهم ولأعمال لا تمت بصلة لتخصصاتهم وبالطبع  كلمة السر هى "الواسطة"..

فوجب علينا قبل أن نطبق المنظومة الجديدة أن نقوم باعادة هيكلة الادارات والمديريات واعادة المعلمين أصحاب التخصصات النادرة الى مدارسهم من خلال موازنة حقيقية للعجز والزيادة دون أدنى مجاملة لأحد لسد حلقات الفراغ وتوزيع المعلمين بشكل عادل ومتوازن ثم بعدها يأتى دور التدريب المتميز لجميع المعلمين لتأهيلهم وتهيأتهم للمنظومة الجديدة ببرنامج تدريبى فعال مرتبط بالواقع المدرسى والمحتوى التعليمى الجديد واستخدام الاستراتيجيات التعليمية الحديثة مع التقييم الدورى المستمر لهم طوال العام الدراسى لتحفيزهم على تحسين أدائهم..

وتحقيق هذه النتائج يتطلب اعادة هيبة وكرامة المعلم ومنحه كافة حقوقه المادية ليحيى حياة كريمة تليق بمكانته ووظيفته المقدسة.. وفى المقابل يجب عدم اغفال الدور الهام لموظفى الادارات والمديريات والاعمال المعاونة بأنواعها فيجب تدريبهم على نظم ادارية حديثة لانجاز المهام المطلوبة منهم فى أسرع وقت وعلى أكمل وجه وهذا يجعلنا نتسأل.. فهل تريدون حقا معاليكم النهوض بالمنظومة التعليمية؟؟