الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

أحاديث التواصل الإجتماعي

الجمعة 31/أغسطس/2018 - 12:23 ص

الكتابة الإبداعية , والكتابة النقدية المجردة , النقل الكامل من كتابات الأخرين , وأخيرا  الإقتباس من الآخرين  .

 أربعة أنواع من الكتابات يمتلئ بها عالم التواصل الإجتماعى تدل على فكر صاحب الأكونت وأسلوبة .

 فالكتابة الإبداعية قد تكون فى طريقة عرض الموضوع وصياغته بشكل جديد، او فى عرض مشكلة ما وإبتكار حلول لها  لم تكن فى الأذهان،  أو خلق علاقات بين بعض المواضيع لجعل القارئ مشارك  بفكره للوصول الى نتيجة وهدف سواء من خلال الإسقاطات او من خلال القراءه لما بين السطور ... الخ

 

اما الكتابة النقدية المجردة .. فهى كتابة تحمل نقد مستمر، وقد يكون خالى من اى فكر ومن اى حلول .. فهى تعتمد على المشاهدة المباشرة وتوصيف المشكلة دون تقديم اى حلول لها .

 

اما النقل الكامل فهو النقل من كتابات الآخرين بالنص , وإما يتم بكتابة اسم الكاتب الأصلى وهذا يدل على أمانه الناقل للموضوع , او يتم دون الإشارة إلى مصدرها الأصلى وهو يعتبر سرقة علنية لفكر ومجهود الآخرين... وتتسبب في امتناع الكاتب الاصلي وتوقفه عن الكتابة بسبب سرقة افكارة..

 

وأخيرا  الإقتباس من الآخرين  سواء كجمل واضحة ضمن السياق , او الإقتباس مع التعديل بتصرف , وإعادة صياغة للفكر , وتلك الطريقة إما أنها تتم بكتابة اسم الكاتب الأصلى وهذا يدل على أمانه الكاتب , أو يتم دون الإشارة إلى مصدرها الأصلى وهو يعتبر سرقة علنية لفكر ومجهود الآخرين .

 

المجتمع الجامعى نشأ على الأمانه العلمية والإبتكار والإبداع والإلتزام بضرورة الإشارة الى مصدر الموضوع .. وسواء كتابات على مواقع التواصل الاجتماعى او أبحاث ودراسات علمية فالاسلوب يعتبر واحد ويدل على شخصية الكاتب ... فمن إعتاد على الإبداع والإبتكار فى الأبحاث العلمية، لن يقبل ان يكون مجرد ناقل لفكر الآخرين بدون إسهامات،  وسيختلف عن من إعتاد على النقل والإقتباس  ..

ومن إعتاد على ذكر مصدر المعلومة فى الأبحاث والدراسات العلمية سيلتزم بها وسيختلف عن من إعتاد على النقل من الغير بدون الإشارة الى المصدر  .