الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

ننشر محتوى كتاب الباقة للصف الأول الابتدائى بالنظام التعليمى الجديد

الجمعة 07/سبتمبر/2018 - 12:18 ص
السبورة

 تنشر "السبورة" محتوى ومضمون كتاب الباقة لطلاب الصف الأول الابتدائى بالفصل الدراسى الأول، ضمن النظام الجديد للتعليم المقرر تطبيقه 22 سبتمبر الجارى مع انطلاق العام الدراسى الجديد.

 

وتضمن الكتاب محورين رئيسيين، الأول " من أكون"، وأحتوى على 4 فصول دراسية الأول أعرفنى والثانى شجرة العائلة والثالث من نحن؟ والرابع مجتمعنا، كما تضمن المحور الثانى من الكتاب " العالم من حولى"، ويحتوى على 4 فصول أولها بيئتنا وتجول فى البيئة وزراع الغذاء فى العالم من حولنا والاحتفالات فى العالم من حولنا، إضافة إلى كراس الرياضيات".

 

وجاء فى مقدمة الكتاب" : تشهد وزارة التربيه والتعليم والتعليم الفنى مرحله فارقة من تاريخ التعليم فى مصر حيث انطلقت هذا العام اشارة البدء فى التغيير الجذرى لنظامنا التعليمى بدءا من مرحلة رياضض الاطفال حتى نهاية المرحلة الثانويه ( تعليم 2) لتبدأ اولى ملامح هذا التغيير من سبتمبر 2018 عبر تغيير مناهج مرحلة رياض الاطفال والصف الاول مع الاستمرار فى التغيير تباعا لصفوف الدراسة التالية حتى عام 2030

 

وذكر الكتاب أن  وزارة التربية والتعليم تفخر،  بأن تقدم هذة السلسلة التعليمية الجديدة ولقد كان هذا العمل نتاجا لكثير من الدراسات والمقارنات والتفكير العميق والتعاون مع الكثير من خبرات علماء التربية فى المؤسسات الوطنية والعالمية لكى نصوغ رؤيتنا فى إطار قومى إبداعى ومواد تعليمية وورقية فعالة.

 

وأوضح الكتاب فى مقدمته أن تغيير نظامنا التعليمى لم يكن ممكنا دون الإيمان العميق للقيادة السياسية المصرية بضرورة التغيير فالإصلاح الشامل للتعليم فى مصر هو جزء أصيل من رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى لإعادة بناء المواطن المصرى ولقد تم تفعيل تلك الرؤية بالتنسيق الكامل مع الوزراء التعليم العالى والبحث العلمى والثقافة والشباب والرياضة.

 

واحتوى الكتاب على كلمة الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والذى أكد فيها، أن الدولة المصرية آثرت أن تستثمر فى أبنائها عن طريق بناء نظام تعليمى جديد عصرى  بمقاييس جودة عالمية كى ينعم أبناؤنا وأحفادنا بمستقبل أفضل وكى ينقلوا وطنهم مصر إلى مصاف الدول الكبرى فى المستقبل القريب، مؤكدا أن تحقيق الحلم المصرى ببناء الإنسان وصياعة الشخصية المصرية هو مسئولية مشتركة بيننا جميعا من مؤسسات الدولة أجمعها وأولياء الأمور وأسرة التربية والتعليم وأساتذةالجامعات ومنظومة الإعلام المصرى.

 

وتابع الوزير: أود أن أخص بالذكر المعلمين الأجلاء الذين يمثلون القدوة والمثل لأبنائنا ويقومون بالعمل الدؤوب لإنجاح هذا المشروع القومى.

 

وتحدث الكتاب عن موضوعات تخص اللغة العربية والدراسات الاجتماعية وأيضا الرياضيات، واعتمدت المادة والمنهج على مهارات وأنشطة ورسومات على أن يتولى المعلم داخل الفصل توفير المحتوى المطلوب من خلال دليل المعلم وبنك المعرفة ومصادر التعلم الأخرى التى توفرها الوزارة.

 

وكانت وزارة التربية والتعليم أكدت أن تدريس مواد الدراسات والعلوم والرياضيات سيكون من خلال باقة على أن يتم تدريس مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والتربية الدينية كمواد منفصلة لكل مادة كتاب خاص بها.