الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

ننشر شروط وقواعد إنشاء فروع للجامعات الأجنبية في مصر

الأربعاء 12/سبتمبر/2018 - 12:07 ص
السبورة

عقد مجلس إدارة صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية اجتماعًا أمس الاثنين برئاسة د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور د.عماد حجازي المدير التنفيذي للصندوق، وذلك بمقر الوزراة.

فى بداية الاجتماع، أكد الوزير على ضرورة تذليل العقبات التي تواجه الباحثين المصريين للتفرغ لأبحاثهم العلمية، مشيرًا إلى أن الوزارة تولى إهتمامًا كبيرًا بالبحث العلمى، مشددًا على أهمية التواصل المستمر وتبادل الخبرات بين المؤسسات المماثلة للصندوق ومؤسسات البحث العلمي داخل مصر وخارجها؛ بإعتباره المدخل الحقيقي لتحقيق التقدم الاقتصادي والتنمية المستدامة لمصر.

 

وأكد د. عبد الغفار على أهمية برنامج أستاذ لكل مصنع في حل المشاكل الصناعية والتطبيق العملي لمخرجات البحث العلمي؛ تحقيقًا لإستراتيجية الدولة للعلوم والتكنولوجيا التي تستهدف إيجاد مردود ملموس للبحث العلمي على التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة.

 

وأشار الوزير إلى ضرورة الربط بين الخطط القومية للدولة والمشروعات البحثية التي يقوم صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية بتمويلها، وذلك في إطار الرؤية الشاملة لمنظومة العلوم والتكنولوجيا في مصر.

 

ومن جانبه استعرض د. عماد حجازي عددًا من مشروعات منح مراكز التميز العلمي(CSE) التي تمت الموافقة على تمويلها، وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 158 مليون جنيه مصري، مقسمين على النحو التالي : (مشروعين في مجالات الزراعة والغذابتكلفة ٤٩ مليون جنيه، ومشروعين في مجال الطاقة بتكلفة٣٠ مليون جنيه، ومشروعين في مجال الطب بتكلفة ٢٦ مليون جنيه، وأخرين في مجال النانوتكنولوجي بتكلفة ٢٥ مليون جنيه، وواحد في مجال المياه بتكلفة ٢٨ مليون جنيه).

 

حضر الاجتماع د.ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، ود.عمرو عدلي نائب الوزير لشئون الجامعات، ود. كاميليا صبحي القائم بعمل رئيس قطاع العلاقات الثقافية والبعثات.