الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
القرارات الوزارية

رسميا| تعليمات هامة مستشار اللغة العربية للعام الدراسي الجديد 2018 – 2019

الخميس 13/سبتمبر/2018 - 07:16 م
السبورة

تنشر "السبورة" تعليمات مستشار اللغة العربية للعام الدراسي الجديد 2018 – 2019 وذلك خلال اجتماعه مع الموجهين العامين على مستوى الجمهورية.

 

حيث عقد الدكتور أحمد شلبى مدير عام تنمية مادة اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم، اجتماعًا مع الموجهين العامين على مستوى الجمهورية؛ للمتابعة الفنية الفعالة والمستمرة للتوجيه، والتأكد على وصول جميع الكتب للمدارس.

 

وفى كلمته، أكد "شلبى" أهمية متابعة الموجه الأول والموجهين الأوائل بالإدارات لخطوط سير الموجهين، ومتابعة السجلات الخاصة بالمعلم الأول المشرف على المادة، بجانب إعداد تقرير شهري موجز عن محصلة أعمال المتابعة الفنية بالمديريات؛ لعلاج أوجه القصور التي تظهر في المتابعة.

 

وأشار إلى ضرورة تنظيم تدريبات على رأس العمل لمعلمى اللغة العربية بالمدرسة؛ للتأكيد على المهارات في تدريس مادة اللغة العربية مثل (الاستماع والتحدث، والقراءة والكتابة)، بالإضافة إلى أهمية تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية بداخل المدارس؛ للاستمرار في ترسيخ القيم البناءة لدى الطلاب التى تركز على (مكارم الأخلاق، التسامح، قبول الآخر، حب الوطن، الإخلاص في العمل وإتقانه ....)، وهذا يساعد المعلم على اكتشاف أسباب الضعف النفسية، والاجتماعية، بجانب الأسباب التربوية، والعمل بإخلاص من أجل بناء الإنسان المصرى وجدانيًا وفكريًا.

 

ووجه شلبى الموجهين بالتنبيه على جميع المعلمين بالتنوع في طرق التدريس والوسائل والأنشطة، وحل تدريبات وأنشطة الكتاب المدرسى، ومراجعة ما سبق دراسته من القواعد النحوية، والبلاغية التي لها علاقة بالمنهج المقرر لكل صف دراسى في مصفوفة المدى والتتابع، مشيرًا إلى أهمية الاستعداد لمسابقة "التحدث باللغة العربية الفصحى والخطابة والإلقاء الشعرى وتعميق دراسة النحو".