الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

إلى طارق شوقى.. السبورة ترصد 4 سلبيات فى تدريب المعلمين على النظام الجديد

الأربعاء 19/سبتمبر/2018 - 03:37 م
السبورة

أكد معلمو المرحلة الابدائية الذين ادوا التدريب على النظام التعليمى الجديد، ان هذه التدريبات جاءت جيدة للغاية، موضحين انهم استفادوا منها كثيرا وسوف يطبقون ما تم شرحه ودراسته فى محاضرات التدريب على ارض الواقع داخل الفصول.

وأضافوا لـ "السبورة" فى تصريحات خاصة أن المدربين متمكنين ومستواهم جيد، مطالبين الوزارة بتصوير فيديو للمدربين عمليا وليس نظريا على كيفية تطبيق المنظومة الجديدة على ارض الواقع  في الفصول الدراسية لتكون معينا ومرشدا هاما  لمعلمي الصفوف الصوف الاولى، وذلك قبل بداية الدراسة.

بينما اوضح المعلمون بعض السلبيات التى يجب ان تؤخذ في الاعتبار عند تقييم التدريبات والتى جاءت فى عدة نقاط كالتالى:-
1- عدم تنظيم المتدربين لدرجة ان هناك تكرار للتدريبات ..مثلا معلمون يقومون بتدريس الصفوف الرابع او الخامس او السادس وحضروا تدريب البرنامج العلاجى لتدريس الصفوف الرابع والخامس والسادس، ثم فوجئوا بادراج اسمائهم فى تدريبات المنظومة الجديدة للصفوف الاولى ( الاول او الثاني او الثالث لابتدائي)، وبالفعل حضروا تلك التدريبات ولكن اصيبوا بالتتشتيت، مما يعد اهدار للجهد والوقت.
2- تم تدريب معلمين على برامج المنطومة الجديدة للصفوف الاولى بالرغم من صدور نشرة ندب لهم لمدارس اخرى لا يدرون هل سيقومون بتدريس الصفوف الاولى فيها أم لا.. مما يؤدي لعدم جدية المتدرب في التدريب.
3- قيام 2 معلمين بالتدريس لنفس الفصل والتواجد معا فى داخل الفصل امر يشوبه العديد من الصعوبات منها مثلا، عدم تقبل معلم للمعلم الاخر، اختلاف طبيعة كل معلم عن الاخر مما يحول دون اندماج المعلمين مع بعضهما لتقديم  تعليم افضل للتلاميذ.
4- تزايد عدد الحصص في المنظومة الجديدة يؤدي لزيادة الحاجة لعدد كبير من المعلمين، ولا يخفى على احد وجود عجز ملحوظ جدا في معلمي المرحلة الابتدائية، ولذلك لا بد من تفعيل نظام العمل بالحصة لسد عجز اعضاء هيئة التعليم.