الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزير التعليم العالى يترأس اجتماع مجلس إدارة الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء

الإثنين 24/سبتمبر/2018 - 05:18 م
السبورة

ترأس د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى اليوم الاثنين، مجلس إدارة الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، بحضـورد. محمود حسين القائم بعمل رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد، ود. ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمى، وذلك بمقر الوزارة.

 

 فى بداية الجلسة أشار د. عبد الغفار الى أهمية الدور الذى تقوم به الهيئة القومية للاستشعار من البعد، مشيرًا إلى المراكز البحثية ودورها في تحويل مخرجات البحث العلمى إلى تطبيقات يستفيد منها المجتمع، لافتًا إلى أن الفترة الحالية تشهد إهتماما ملموسا بالبحث العلمى من جانب القيادة السياسية.

 

كما شدد الوزير على ضرورة التنسيق الكامل بين المراكز والمعاهد والهيئات البحثية وأن يعد كل مركز ومعهد بحثى خطة استراتيجية خاصة تشمل استعراضًا للإمكانات المتاحة به ونقاط التميز التى يتمتع بها والمشاكل التى تعترض الباحثين تمهيدا لحلها، مشيرًا إلى ضرورة أن يكون لكل معهد بحثي وحدة لتقييم الآداء بهدف النهوض بالبحث العلمى وتطوير الأبحاث العلمية لتخدم خطة التنمية المستدامة للدولة 2030.

وافق المجلس على العديد من الترقيات لأعضاء هيئة التدريس والباحـثين بالهيئة.

وأحيط المجلس علمًا بتخصيص قطعة أرض في حدود (20) فدانًا بمدينة أسوان الجديدة لإنشاء مباني المركز المصري لاستقبال ومعالجة المرئيات الفضائية.

واستعرض الاجتماع بروتوكول التعاون بين الهيئة ومحافظ جنوب سيناء؛ بهدف دراسة أنسب المواقع للتوسعات العمرانية، وتحديد الموارد الطبيعية وكيفية استدامة هذه الموارد، ودراسات المناطق الثرية، وحماية الشواطىء والحفاظ على البيئة البحرية وتنمية موارد الثروة السمكية.