الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

انتخاب سعيد درويش رئيسا لمشاريع الرابطة العربية للإبداع التكنولوجي في اجتماع الرابطة بدبي

الخميس 04/أكتوبر/2018 - 09:55 م
السبورة

استعرض د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريراً قدمه د. سعيد درويش مستشار الوزير لشؤون ربط البحث العلمي بالصناعة، حول اجتماع الرابطة العربية للإبداع التكنولوجي التابعة لمجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية والذى أنتخب بالإجماع د. درويش رئيسا للجنة المشروعات التابعة للرابطة والتي تركز على مشاريع التصنيع الرقمي وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة.

 وتناول التقرير آلية عمل الرابطة العربية للتطوير والإبداع التكنولوجي التي تنصب على تجميع رواد التطوير من وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم والشركات والجهات والأفراد تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية من أجل الدفع سويا نحو تفعيل آليات دعم وتحفيز الإبداع والسعي للاندماج في المجالات التقنية.

 وتناول التقرير  الموضوعات التى ناقشها الاجتماع الذي عقد في دبي في نهاية سبتمبر الماضى بحضور ممثلين من مصر والسعودية والإمارات والبحرين وتونس والجزائر والمغرب ولبنان وجامعة الدول  العربية، حيث أعتمد المجلس الأعضاء المؤسسين والهيئة الاستشارية للرابطة بالدول العربية، وصياغة وإقرار الميثاق الرسمي، والرؤية والرسالة والأهداف للرابطة، واعتماد المشاريع الرامية لدعم الإبداع التكنولوجي في  العالم العربي، كما تم الاتفاق علي تشكيل لجنة للمشاريع الإبداعية في المجال التكنولوجي في العالم العربي، وتنفيذ أربعة مشاريع في مجالات الإبداع التكنولوجي، وخلق مليون مبرمج عربي والروبوتات والذكاء الاصطناعي والتعليم التكنولوجي المتقدم.

وأوضح  التقرير أن رسالة الهيئة تنصب علي خلق جيل عربي جديد قادر علي تطوير التكنولوجيا المتقدمة بطريقة إبداعية وابتكار حلول لمشكلاتنا العربية ، وتحقيق الريادة العالمية في المجالات التقنية عن طريق تبادل الخبرات، والعمل الجماعي لتحقيق الاستفادة القصوى من جميع الموارد والمجالات التقنية، والعمل علي إعداد كوادر قادرة علي مواجهة التحديات الاقتصادية الحالية والمستقبلية عن طريق تطوير حلول إبداعية