السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الأزهر

تطوير أساليب التدريس في "أزهر الإسماعيلية"

الأحد 07/أكتوبر/2018 - 08:31 م
السبورة

عقد وحيد عايش وكيل الوزارة ورئيس الإدارة المركزية لمنطقة الإسماعيلية الأزهرية اجتماعا مع مديري المراحل التعليمية والإدارات التعليمية والموجهين العموم بديوان عام المنطقة لاستعراض أهم طرق تدريس المناهج و تطوير أساليب التدريس .


وأكد على تحضير الدرس بالنسبة للمعلمين والمعلمات فى شتى المراحل التعليمية المختلفة بأسلوب علمي وتربوي ومبتكر واستغلال الوقت استغلالا حسنا لتحقيق الفائدة القصوى للطلبة والطالبات. مشددا على توقيع موجه كل مادة دراسية على المنهج الدراسى للمعلمين وسرعة التأكد من مطابقته للمنهج المرسل وقيام المعلم الأول أو المعلم الأقدم بمراجعة النقاط الغامضة عليه فى المنهج الدراسى الخاص بمادته .


وشدد وكيل الوزارة على تنويع الطرق التربوية المتاحة فى شرح الدرس لجذب الطلاب والاستفادة من المادة العلمية للطالب حيث أن المعلم هو أساس العملية التعليمية و تبادل الخبرات بين المعلمين وزملائهم .


ووجه أيضا فضيلة وكيل الوزارة بقيام كل معلم أول مشرف على المادة الدراسية بإرسال اخر ما وصل إليه المعلم فى شرح المادة نهاية كل شهر إلى الإدارة التعليمية التابع لها وعمل اختبار فى نهاية كل شهر ميلادى وتكريم المتفوقين.


وأضاف الشيخ وحيد عايش وكيل الوزارة يجب ان يكون العلاقة بين أولياء الأمور والمعلمين علاقة طيبة وتعريف كل ولى أمر بمستوى نجله عن طريق الاختبارات الشهرية حتى يساعده فى مهمته ورفع مستواه وعدم استخدام العصا للعقاب أو الإهانة للطلاب أو التلفظ بكلمات خارجه عن الاداب العامة وتصحيح كراسات الحصة والواجب أولا بأول بعيدا عن وقت الحصة وخارج الفصل الدراسى .



وطالب بأن يكون جدول الإشراف اليومى نسخه مع المشرف والاخرى مع شيخ المعهد وتفعيل دور الاخصائى الاجتماعى من خلال متابعته للطلاب من حيث الزى المدرسى المتفق عليه والنظافة الشخصية وبحث حالات الطلاب ودوره فى نفعيل الأنشطة المختلفة والتواصل مع أولياء الأمور فى كل ما يخص اولادهم وتفعيل دور أمين المكتبة من حيث الاشتراك بالإذاعة الصباحية لإحياء روح انتماء وحب الوطن والحث على التعاون وعقد ندوات داخلية بالمعهد والاهتمام بمعمل الحاسب الالى واستغلاله فيما يخص المعهد من أرشفة الكترونية.



كما لفت إلى ضرورة بث روح التعاون بين جميع العاملين للوصول إلى الغاية المنشودة والاستماع إلى المعلمين والمعلمات أصحاب الرؤى لتحسين الأداء ورفع الكفاءة الفنية للمعهد . وفى نهاية الاجتماع قدم فضيلته الشكر والتقدير للجميع على جهودهم الطيبة والمثمرة فى خدمة الرسالة التعليمية الأزهرية .