الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

وزير التعليم العالى يلتقى عمدة مدينة هيروشيما

الخميس 11/أكتوبر/2018 - 08:08 م
السبورة

فى إطار مشاركته فى فعاليات منتدى كيوتو للعلوم والتكنولوجيا فى المجتمع باليابان، التقى د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى عمدة مدينة هيروشيما؛ لبحث سبل دعم التعاون بين الجانبين في ملف التعليم، بحضور السفير أيمن كامل سفير مصر لدى اليابان، ود. هانى الشيمى المستشار الثقافى باليابان، ود. هانم أحمد عبد الفتاح الملحق الثقافي بالمكتب الثقافي المصري باليابان.

 

وخلال اللقاء أكد الوزير اعتزاز مصر حكومة وشعبًا بالعلاقات المصرية اليابانية فى شتى المجالات، خاصة التعليمية والبحثية والثقافية، مشيراً إلى حرص مصر على تفعيل المزيد من أوجه التعاون مع اليابان؛ للاستفادة من نجاح التجربة اليابانية، خاصة  فى مجال التعليم.

 

ومن جانبه أشاد عمدة هيروشيما بالعلاقات المصرية اليابانية، مؤكدًا حرص اليابان على التواصل الدائم ودعم العلاقات مع مصر، وخاصة فى ملف التعليم لما له من أهمية فى بناء الإنسان، مشيرًا إلى أن  المدينة عانت من ويلات الحروب ومن آثاركارثة القنبلة الذرية في عام 1945 .

 

كما قام د. خالد عبد الغفار بزيارة النصب التذكاري لضحايا القنبلة الذرية ووضع إكليلا من الزهور باسم مصر؛ تقديرًا لليابان شعبًا وحكومة، مشيرًا إلى ضرورة مشاركة المحافظات المصرية في تحالف المحافظات من أجل السلام وذلك بناءً على دعوة عمدة هيروشيما.

 

كما عبر عمدة هيروشيما عن رغبة مدينته في استضافة  الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء زيارته القادمة لليابان، وذلك لإلقاء محاضرة عن دور مصر في محاربة الإرهاب .

 

كما قام الوزير أيضا بزيارة متحف التوثيق الخاص بالحرب العالمية الثانية، والذي يوثق حجم الدمار والمعاناة التي تعرضت لها مدينة هيروشيما.

كما التقى الوزير عددًا من طلاب المدارس اليابانية، وناقشهم فيما يدرسوه عن الحضارة المصرية.