الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزير التعليم العالى يبحث آليات التعاون العلمى والبحثى مع السفير الأوكرانى بالقاهرة

الإثنين 15/أكتوبر/2018 - 06:31 م
السبورة

 استقبل  د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مساء اليوم الاثنين هينادى لاتى السفير الأوكرانى بالقاهرة، وفولوديمير ميخيف نائب رئيس وكالة الفضاء الأوكرانية، بحضور د. محمود حسين القائم بعمل رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن البعد وعلوم الفضاء، ود.كاميليا صبحى القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، وذلك بمقر الوزارة.

 

وفى بداية اللقاء أكد الوزير حرص مصر على استمرار دعم علاقات التعاون مع أوكرانيا فى شتى المجالات، وخاصة التعليمية والبحثية والتدريبية والتكنولوجية، وذلك فى إطار العلاقات المتميزة التى تربط بين مصر وأوكرانيا.

 

وخلال اللقاء بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون بين مصر وأوكرانيا وخاصة فى مجال تكنولوجيا الفضاء والتدريب؛ بهدف إعداد كوادر مؤهلة فى مجال علوم الفضاء، فضلاً عن تبادل الخبرات بين الجامعات المصرية والأوكرانية، وزيادة عدد الدراسين المصريين بالجامعات الأوكرانية فى المجالات ذات الأولوية لخطة التنمية المستدامة بالدولة، وكذلك المشروعات البحثية ذات الاهتمام المشترك، ونقل التكنولوجيا والمعرفة.

 

ومن جانبه أكد السفير الأوكرانى حرص بلاده على دفع علاقات التعاون مع مصر خلال الفترة المقبلة فى مختلف المجالات، وخاصة العلوم والتكنولوجيا والتدريب.

 

جدير بالذكر أن التعاون بين مصر  وأوكرانيا بدأ منذ عام 2001 فى مجال تكنولوجيا الفضاء بتوقيع عقد لنقل المعرفة وتدريب الكوادر المصرية على تكنولوجيا الفضاء من خلال مشروع بناء القمر الصناعى (Egypt Sat-1)، حيث نجحت مصر بالتعاون مع أوكرانيا فى تكوين قاعدة من الكوادر  المدربة علمياً على تكنولوجيا الفضاء شملت تدريب 64 مهندساً مصرياً بأوكرانيا شاركت بالتعاون مع الجانب الأوكرانى فى جميع مراحل بناء القمر الصناعى (Egypt Sat-1) عام 2007.