الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

جابر نصار: توفير 20 مليار جنيه من الدروس الخصوصية لزيادة رواتب المعلمين

الثلاثاء 16/أكتوبر/2018 - 10:06 م
الدكتور جابر نصار
الدكتور جابر نصار

تقدم الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، بمقترح لزيادة رواتب المعلمين وتطوير العملية التعليمية من خلال فرض ضرائب على الدروس الخصوصية والتى قد تصل الى 20 مليار جنيه.

وقال  "اقترحت حلاً يتعاطي بصورة مختلفة مع مشكلة الدروس الخصوصية، والتي أصبحت تمثل نظاماً تعليمياً موازيا ومدمراً للنظام التعليمي الرسمي".

وأضاف خلال المقترح الذى نشره على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" الترخيص للمدرس بإعطاء دروس خصوصية بحد أقصي ٨ ساعات في اليوم ويتم منح الترخيص مقابل ١٠٪ من ثمن الحصة ويحدد الترخيص سعر الحصة (٢٠ ،٥٠ ، ٨٠، ١٠٠) حسب المنطقة والمادة والسنة الدراسية. 

وأوضح ان كل مدرس يرخص له بذلك يخفض راتبه بنسبة ٥٠٪ لكل ٨ ساعات و٢٥٪ لكل ٤ ساعات بناء علي هذا الترخيص يسهل حساب دخل المدرس ويتم إلزامه بدفع الضرائب علي هذا الدخل، كما تخضع السناتر لنظام الترخيص أيضاً ويلتزم بدفع الضرائب والرسوم.

وتابع "إذا قدر أن الأموال التي تتداول في الدروس ٦٠ ملياراً فان الضرائب المستحقة لن تقل عن عشرين ملياراً، هذه الأموال تخصص مع الرسوم والمتوفر من الرواتب لرفع كفاءة العملية التعليمية وزيادة رواتب المعلمين دون أي أعباء على الموازنة".