خدمات

هل زيادة وزنك فى الشتاء اعتقاد صحيح أم خاطئ ؟

الخميس 18/أكتوبر/2018 - 02:23 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتبت/ سارة عصام
 

مع اقتراب فصل الشتاء، لا بد من تأكيد أو نفي الاعتقاد الشائع بين الناس، وهو أن الوزن يزيد في هذا الفصل بشكل كبير. وبالفعل، هناك كثيرون لديهم القابلية للزيادة الكبيرة في أوزانهم مع نهاية الفصل.

اعتقاد صحيح أم خاطئ؟

أخصائي التغذية رجائي المشني ردّ زيادة الوزن خلال فصل الشتاء لسبب علمي ومنطقي يتعلق بالنظام الغذائي للشخص، وبعض الممارسات غير الصحية التي تعمل بشكل كبير على زيادة وزنه خلال فترة قصيرة.

بتفسير الأخصائي، ومن الجانب العلمي، يُفترض نزول الوزن بدلاً من زيادته خلال الشتاء، وذلك بسبب انخفاض درجة الحرارة، وعمل الجسم على رفع معدل الحرق للمحافظة على درجة حرارته الطبيعية، ما يعني نزول الوزن بشكل تدريجي إذا رافقه اتباع نظام حياة صحي.

لماذا يزيد الوزن خلال الشتاء إذاً؟

نظراً لقِصَر ساعات النهار وطول ساعات الليل في فصل الشتاء، فإن معظم الأشخاص يقضون ساعات الليل بتناول الأطعمة الدسمة والمشروبات الساخنة.

ولأنهم يشعرون بالبرد فيه، يتناولون كميات كبيرة من الطعام والحلويات والمشروبات الساخنة والدسمة لتزويد أجسامهم بكمية كبيرة من الطاقة والدفء، كما قال.

ممارسات شتوية خاطئة

ممارسات خاطئة أوضحها الأخصائي يقوم بها الناس خلال الشتاء كالنوم مباشرة بعد تناول الطعام ومن ثم الاستيقاظ على تناول المشروبات الساخنة الدسمة في أغلب الأحيان.

لهذا نصح بالتقليل من تناول الطعام والشراب أثناء السهر، ومحاولة شرب كميات كافية من الماء أثناء اليوم حتى لا يُستبدل عطشهم بالطعام.

قال  المشني إلى ضرورة التأكيد على أن فصل الشتاء لا يسبب الزيادة في الوزن، ولكن نظامنا الغذائي غير الصحي، وكميات الأكل الكبيرة والدسمة المستهلكة أثناء الليل، هي التي تعمل على زيادة الوزن.

 

تعليقات Facebook