الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

"جامعة عين شمس نموذج للتجربة المصرية في علاج السكتة الدماغية".. بالمؤتمر الدولي للسكتة الدماغية بمونتريال

الإثنين 22/أكتوبر/2018 - 05:28 م
السبورة

شارك أ.د. مجد زكريا رئيس قسم المخ و الأعصاب السابق بكلية الطب بجامعة عين شمس بالمؤتمر العالمي للسكتة الدماغية World Stroke Congress  و الذي تنظمه منظمة world stroke organization بمدينة مونتريال الكندية والذي عقد في الفترة من 20:17 من أكتوبر الجاري.

 

حيث استعرض أ.د. مجد زكريا خلال محاضرته التي ألقاها  بحضور رئيس المنظمة و مشاركة رئيس المنظمة الأوروبية للسكتة الدماغية ، تجربة جامعة عين شمس الرائدة و التي تم اختيارها من قبل المنظمة كنموذج للتجربة المصرية، لإصلاح منظومة علاج السكته الدماغية ،حيث تم تقديمها في جلسه تعبر عن قصص نجاح علي مستوي العالم.

 

واستعرض أ.د. مجد زكريا بالشرح النموذج المصري وكيف نجحت وحده السكتة الدماغية بقسم المخ والأعصاب بطب عين شمس في تغيير تاريخ علاج السكته الدماغية في مصر كلها. فقد كانت معدلات استخدام العقار المذيب للجلطه في اول ٤.٥ساعات قليله جدا في مصر ولذلك تم دراسه أسباب عدم استخدام العلاج المناسب في الوقت المحدد ، حيث كانت نسبه استخدام العقار لا تتجاوز ١٣% مما حضروا الي المستشفى في ال ٤.٥ ساعت الاولي منذ بدايه اعراض الجلطه.

 

و تم إعداد خطه عمل قام بتنفيذها الدكتور هاني عارف لتدريب الأطباء علي سرعه التعامل مع الحدث بالاضافه الي طبع و توزيع كتيب به خطوات تنفيذ العلاج بالإضافه الي توفير العلاج بالجهود الذاتيه داخل مستشفي الدمرداش. 

 

وكانت نتيجه هذه الخطوات الإصلاحية ان ارتفعت نسبه استعمال العقار للمرضي الذين وصلوا في ال ٤.٥ ساعات الأولي من ١٣ % ال ٩٥ %. و هذه التجربه الرائده تم تعميمها في كل الجامعات المصرية.  وبعد هذا النجاح تقدم قسم المخ والأعصاب بطب عين شمس إلى وزاره الصحه بطلب توفير العلاج علي نفقه الدوله ، وبالفعل تمت الموافقة في شهر يونيو ٢٠١٦ و بذلك أصبح العلاج مجاني علي نفقه الدوله لكل مريض في ال ٤.٥ ساعات الأولي من حدوث اعراض الجلطه. وبعد مرور عامين علي تعميم تجربه عين شمس أصبح هناك ٥٢ مركز لحقن العقار علي مستوي الجمهورية وتم إنقاذ ٢٩٠٠مريض.