الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

الجامعة الاوروبية فى مصر تبحث عن صناعة المستقبل وتتبنى تعليما عابرا للحدود ..ومؤسسها اسهاماته تخطت الحدود

الأربعاء 31/أكتوبر/2018 - 10:27 م
د محمود هاشم اثناء
د محمود هاشم اثناء توقيع الاتفاثية مع جامعة لندن

الجامعة الأوروبية بمصر ومقرها العاصمة الإدارية الجديدة، تواصل عمليات الانشاء على قدم وساق، واهمية هذه الجامعة ان من يحمل لواء تأسيسها هو الدكتور محمود هاشم رئيس مجلس امناء الجامعة وكتيبة من الخبراء المهتمين بتحسين مخرجات التعليم المصرى

عندما طالب الرئيس عبدالفتاح السيسى بتأسس فروع للجامعات الاجنبية فى مصر قام على الفور الدكتور محمود هاشم بتلبية نداء الرئيس وقام بجولات مكوكية لبعض الدول للبحث عن الافضل واستقطابه لتأسيس جامعته ، والدكتور محمود هاشم احد علماء مصر البارزين ، حصل على العديد من الجوائز الرفيعة لجدارته، منها جائزة الدولة المصرية في العلوم التكنولوجية المتقدمة، كما أن له العديد من المساهمات في الأوساط الاكاديمية والبحثية التى تخطت الحدود ووصلت إلى جميع انحاء أفريقيا والعالم

واذا عرضنا السيرة الذاتية لهذا العالم الجليل  سنتأكد ان هدفه هو خدمة العملية التعليمة والبحث العلمى فى مصر

 

 

الاســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم:    محمود هاشم عبد القادر الصبرى

 

    الوظيفــــــــــــــــــــــــــــــــــــة:    أستاذ كيمياء الليزر المتفرغ بالمعهد القومي لعلوم الليزر بجامعة القاهرة و رئيس الجامعة  الألمانية السابق

 

 

 

التـــــــــــدرج الوظيفــــــــــــي:    تدرج في الوظائف الجامعية من درجة معيد إلى مدرس و أستاذ مساعد وأستاذ، وحصل على

 

الدكتوراه من جامعة شتوتجارت عام 1979 وكان عضو المهمة العلمية إلى مركز الأبحاث النووية وجامعة كارلسروها بألمانيا من عام 1982 إلى 1983 ، وكذلك بالمعهد الفيدرالي للتكنولوجيا بسويسرا من 1983إلى1984 وشغل منصب أستاذ زائر في كل من: معهد جورجيا للتكنولوجيا بأطلانطا بالولايات المتحدة ومعهد تكنولوجيا الليزر في الطب والقياسات بجامعة أولم بألمانيا.

 

النشـــــاط الإداري الأكاديـمـي:     شغل منصب رئيس قسم تطبيقات الليزر في القياسات والكيمياء الضوئية والزراعية من1995–

 

 1998 ووكيل المعهد القومي لعلوم الليزر لشئون البيئة من 1998 – 2001 وكذلك وكيل المعهد لشئون الدراسات العليا والبحوث من 2001 حتى تم انتدابه رئيسا للجامعة الألمانية بالقاهرة في سبتمبر 2002 حتى 2017.

 

 

 

النشــــــــــــاط العلمـــــــــــــي:  

 

المدرســة العلميــــــــــــة:    - اشرف على عدد 81 رسالة ماجستير ودكتوراه في مجال تطبيقات تكنولوجيا الليزر وأشعة الشمس

وتطبيقات تكنولوجيا النانو في تشخيص وعلاج الأمراض الخبيثة ومكافحة الملاريا والحشرات

 

والآفات الزراعية.

 

       - يمتلك تسعة براءات اختراع مع فريقة البحثى مسجلة دوليا وفي اكاديمية البحث العلمى

قام بنشر عدد 103 بحثا محكما وتمت دعوته لإلقاء محاضرات رئيسية في أكثر من ثمانين مؤتمرا علميا ونشر كتاب عن العلاج الضوئي الديناميكي من النظرية إلى التطبيق  حديثا (دار النشر الألمانية سبرنجرفيرلاج).

                                            -  تم اختياره عضوا في اللجنة الدولية لتحكيم الأبحاث العلمية التي يتم نشرها في الدوريات والمجلات

 

 العالمية المتخصصة في تكنولوجيا النانو و كيمياء الليزر و تطبيقاتها في تشخيص و علاج الأورام الخبيثة.

 

      المشروعـــات البحثيـــــة:        الباحث الرئيسي لعدد أربعة مشاريع بحثية دولية وقومية.

 

    عضويـــة الجمعيــــــــــات:        عضو مجلس إدارة وعضو نشط لعدد ثمانية جمعيات وهيئات علمية دولية وقومية.

 

-مردود أبحاثة في تنمية المجتمع:

 

                                        - مكافحة الملاريا والفلاريا والبلهارسيا في مستنقعات دول حوض النيل بأشعة الشمس ومستخلصات

 

  الكلوروفيل النباتية.

 

- استخدام تكنولوجيا النانو في علاج الأنيميا بواسطة تناول جرعة واحدة فقط (براءة اختراع دولية).

 

 - تطبيقات حقلية لمكافحة الحشرات والآفات الزراعية بتطبيق تكنولوجيا الطاقة الضوئية.

 

  -                                                   استخدام الطاقة الشمسية لتنقية مياه الصرف الصحي والصناعي.

 

 

 

-الجوائــز التي حصل عليــــــها : - تم اختياره عضوا فى المجمع العلمى المصرى فى 2015

 

                                       - حاصل علي جائزة الدولة التقديرية فى العلوم التكنولوجية المتقدمه عام 2014

 

                                       - حاصل علي جائزة التميز في العلوم – جامعة القاهرة 2012.

 

                                       - حاصل على نوط الامتياز من الطبقة الأولى عام 1995.

 

                                       - جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الكيميائية عام 1989.

 

 

الجامعة الأوروبية في مصر هي مؤسسة للتعليم والبحث العلمي التي يتم إنشاؤها تحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي طبقاً للقانون رقم 162 لسنه 2018.

 

و تقدم خدمات تعليميه و بحثيه من خلال أستضافه فروع من جامعات دولية مرموقه متميزه من خلال الشراكة مع هذه الجامعات للحصول على مؤهلات علميه في تخصصات متعدده و تشمل مرحله البكالوريوس و الماجيستير و الدكتوراه.

 

سوف تزود الجامعه الأوربيه طلابها بأحدث الخبرات التعليمية والبحثية لتلبية احتياجات الاقتصاد المصري النامي والسوق الدولية. ومن المؤكد أن تصبح مركزًا جديدًا للأبحاث و التعليم المتميز في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، والذي سيقوم بدوره في التنميه الاجتماعيه والاقتصاديه..

 

كما تتميز الجامعة برؤيتها المستقبليه و خطتها الاستراتجيه لسد فجوة أساسية بين التعليم والصناعة و أعداد الخريجين ليصبحوا رواد في مجال تخصصاتهم المختلفه و يستطيعون التغلب على التحديات المستقبليه ليس فقط على المستوى القومي ولكن على المستوى الاقليمي و العالمي.

 

و تأتي الجامعة لتلبي خطه الدوله القوميه للتعليم و البحث العلمي2020 -2030 مع تلبيه حاجه سوق العمل و مواكبه النمو الاقتصادي للدوله. و أستطاع مؤسس الجامعه و رئيس مجلس امناء محمود هاشم عبد القادر ان يجمع نخبه من اساتذه جامعيين و علماء مصريين مشهود لهم بالكفاءه و الخبره الدوليه في التعليم و البحث العلمي و منهم رؤساء جامعات سابقون و آخرون تقلدوا مناصب عليا أكاديميه و سياسيه و إجتماعيه ولهم أبحاث عالميه مرموقه.

 

 

 

و تتبنى الجامعة تعليماً عابر للحدود وبشكل أساسي للطلاب من مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالشراكه الأكاديميه مع الجامعات الاوروبيه.

 

و استطاعت الجامعة الأوروبية أن تعقد أتفاقيات علميه و بروتوكولات تعاون مع أعظم الجامعات العالميه و المصنفه دولياً طبقاً للتصنيف (كيو أس) مثل كليه الاقتصاد و العلوم السياسيه بجامعة لندن المصنفه الثانيه على مستوى العالم أجمع في العلوم الاجتماعيه والأداره.

 

و الجدير بالذكرأن قد حصل عدد 18 عالماً على جائزه نوبل من خريجي هذه الكليه أو قامو بالتدريس بها,كما يوجد سبعه و ثلاثون من رؤساء الحكومات و رؤساء الدول خريجي هذه الكليه.

 

علماً بأن كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية تابعة لجامعة لندن الفيدرالية ببريطانيا أنشئت عام 1895 وانضمت الى الجامعة فى عام 1900 وبدأت الكلية بمنح الدرجات العلمية منذ عام 1902 وبدأت تشهد توسعات كبيرة كجامعة عام 2008 وأصبحت جامعة حكومية بحثية ومن أفضل جامعات العالم فى كافة التصنيفات العالمية وبما تضمه من برامج علمية وميزانيتها 347.5 مليون جنية إسترليني سنويا وتضم 11 ألفا و210 طلاب وطالبات بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا "الماجستير والدكتوراه" و3 آلاف عضو هيئة تدريس.

 

وهذه الكليه تعد من المؤسسات المتخصصة على الدراسة والبحث فى مجال العلوم الاجتماعية و الأدارية وهى الجامعة الوحيدة في المملكة المتحدة التى تقتصر على تدريس هذه المباحث دون غيرها وتوفر ما يقارب 140 برنامجاً فى درجة الماجستير فى العلوم و 4 برامج ماجستير إدارة عامة ودرجة الماجستير في القانون و 30 برنامجاً لدرجة البكالوريوس فى العلوم كما تمنح درجة البكالوريوس فى القانون ولديها أربع برامج بكالوريوس أخرى.

 

و قد تم توقيع الاتفاقيه مع هذه الجامعه على بدأ الدراسه بها بعدد سته برامج متخصصه في مجال الاقتصاد والأداره حيث تمنح الجامعه كل من درجات البكالوريوس والماجيستيروالدكتوراه في التخصصات الآتيه: الاقتصاد والإداره -أداره الاعمال و الأداره- المحاسبه و التمويل - أداره الأعمال المصرفيه و ألتمويل-الأقتصاد و التمويل و القانون.

 

كما قامت الجامعة الأوروبيه بتوقيع اتفاقية علمية مع جامعة يوهانس كبلر بالنمسا والتى تعتبر مركزاً رائدً فى التعليم والبحث العلمى يجسد نوعاً جديداً من الجامعات التى تنفرد بوجود حضانات للتكنولوجيا والابتكار ، حيث يوجد بالجامعة عدد 64 شركة مؤسسة تحت هيكل الجامعة تقوم بالبحث العلمى والتطوير وحل مشاكل الصناعة ، وهذا هو الحافز الأساسى للتعاقد مع هذه الجامعة بتخصصاتها المختلفة.

 

وسوف تشمل البرامج الدراسية التى سوف يتم منح درجات علميه منها :

 

هندسة البوليمرات والطاقة الجديدة والمتجدده - التكنولوجيا الحيوية - هندسة الطاقة – المعلوماتية الحيوية Bioinformatics – هندسة وتكنولوجيا البلمرات – علوم الحياه الجزيئية Molecular Biosciences – علوم وتكنولوجيا النانو Nanoscience and Technology – هندسة صناعية Industrial Engineering - كلية الطب البشرى.

 

 

 

كما تم توقيع اتفاقية مع جامعة أوكلين (سنترال لانكشاير) وهى تعتبر من اعرق الجامعات فى بريطانيا حيث بدأت عام 1828 اى منذ أكثر من مائة وتسعون عاماً. وتعتبر الأولى فى انجلترا فى العلاقات الدولية مع جامعات العالم. وقد تم الاتفاق على التخصصات التالية لمنح درجات علمية فى التخصصات الأتيه

 

هندسة الطيران وعلوم الفضاء – دراسات إعداد الطيارين –هندسة الطاقة – هندسة الذكاء الصناعى والروبوتات – هندسه الموارد المائية.

 

 

 

مجمع العاصمه الأداريه للتكنولوجيا و الأبتكار (New Capital Innovation Park-NCIP)

 

و الجدير بالذكرأن الجامعه الأوروبية ستضم مجمع للتكنولوجيا و الأبتكارات سيكون المجمع واحد من الركائز الأساسية للجامعة ومن المتوقع أن تصبح المركز الإقليمي للابتكارات التكنولوجية من أجل تعزيز نظام إيكولوجي, حيث سيتواجد فى هذا المجمع المؤسسات الأكاديمية والجهات الفاعلة في السوق الرائدة لإنشاء أسس مشتركة للتعاون المستدام. و المتوقع أن يساهم المجمع التكنولوجى في دفع عجله الأقتصاد القومي و التنميه الأجتماعيه حيث سيتم تسجيل و تطبيق و تصنيع الأبتكارات لخدمة المجتمع على مستوى المنطقه العربيه و الشرق الأوسط و أفريقيا

 

                               

 

 

 

ولفتت الجامعة انتباه المجتمع التعليمي في فترة قصيرة، خاصة بعد توقيعها عدة اتفاقيات مع جامعات دولية ذات ثقل علمي وتصنيف عالمي، على رأسهم جامعة لندن المصنفة عالميا رقم 2 على جامعات العالم.

 

ويتولى إدارة الجامعة مجموعة من العلماء ورؤساء جامعات برئاسة الدكتور محمود هاشم المؤسس الأول ورئيس مجلس الأمناء.

 

وأعرب الدكتور محمود عبدالقادر هاشم رئيس الجامعة الأوروبية في مصر، عن سعادته بتوقيع برتوكول تعاون بين الجامعة وكلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن، موضحا أننا نسير وفق رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، والذى يؤيد الشراكة مع افضل 50 جامعة على مستوى العالم.

 

وأضاف خلال تصريحات خاصة لـ "السبورة" أن الجامعة الأوروبية تقدم خدمة متميزة للطلاب المصريين وهى الحصول على شهادة من كلية الاقتصاد بلندن من قلب القاهرة.

 

وأشار رئيس الجامعة الأوروبية الى ان الشراكة سوف تمتد لحصول الجامعات المصرية على تخصصات أخرى من التخصصات الـ11 لكلية لندن للاقتصاد من بينها هندسة الطيران وتخصصات أخرى غير موجودة في مصر.