السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

وزير التعليم العالى يفتتح ورشة عمل حول تصنيف الجامعات

السبت 10/نوفمبر/2018 - 10:49 م
السبورة

افتتح د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، و د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم صباح اليوم السبت فعاليات ورشة العمل الأولى حول "تصنيف الجامعات" والتى ينظمها بنك المعرفة المصرى، ووزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، وبمشاركة الناشر الدولى السيفير elsevier، بهدف استعراض ومناقشة التجارب والخبرات المحلية والدولية فى مجال استخدام برنامج سايفال (scaival) الذى قام بنك المعرفة بتوفيره داخل الجامعات والمراكز البحثية المصرية، وذلك بحضور عدد من رؤساء الجامعات والمراكز البحثية، وممثلى لجنة التصنيف الدولى.

 

أكد الوزير فى كلمته على أن برنامج سايفال أصبح من الأدوات المساعدة للباحثين والمسؤولين فى المؤسسات التعليمية المصرية، ويساهم بشكل كبير فى جهود الارتقاء بالتصنيف الدولى لها، فى ضوء ما يقدمه هذا البرنامج من فرص للاطلاع والمقارنة بين الأبحاث المنشورة من جانب المؤسسات المختلفة فى تلك البلاد فى كافة التخصصات العلمية، فضلا عن إمكانية قياس تقدم المؤسسات التى تستخدمه من خلال مقارنة أدائها بأداء المؤسسات المناظرة.

 

كما أكد الوزير أننا نجني اليوم ثمار الجهد المبذول خلال الفترة السابقة لتحسين ترتيب الجامعات المصرية فى التصنيفات العالمية، الذى يمثل تحديا كبيرا للمؤسسات التعليمية خاصة فى ظل التكليف الرئاسى بالعمل فى هذا الاتجاه، سعيا لوضع مصر فى مرتبة عالمية تليق بها فى مجال التعليم، وقدم الشكر للجنة تصنيف الجامعات وبنك المعرفة و مؤسسة السيفير على ما قدموه فى هذا المجال من حيث عقد ورش عمل واجتماعات و تدريب للجامعات على كيفية تحسين ترتيبها داخل التصنيفات العالمية حيث تم عقد 20 ورشة عمل بحضور ممثلى الجامعات والمراكز البحثية. وأشار الوزير إلى أن الجامعات المصرية تملك قدرات كبيرة ومتميزة، وما كان ينقصها فقط هو التدريب على كيفية تنظيم وحصر امكانياتها للتقدم لهذه التصنيفات.

 

كما أكد د. عبد الغفار على العمل لمساعدة الدوريات المصرية للوصول للعالمية، وزيادة أعداد الأبحاث المصرية المنشورة فى المجلات العالمية، مشددا على تحقيق الطفرة المطلوبة فى البحث العلمى فى مصر من خلال زيادة الأبحاث العلمية وربطها باحتياجات التنمية المستدامة حتى يكون لها مردود اقتصادى داخل المجتمع، وربط الترقيات العلمية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين بالأبحاث العلمية، كما طالب الوزير بعمل قاعدة بيانات للمراكز البحثية، للمساعدة فى تقييم أوضاعها والعمل على تحسينها وذلك بمساعدة السيفير والشركاء فى هذا المجال.

 

ومن جانبه، أشار د. طارق شوقى إلى التعاون الكبير بين بنك المعرفة والسيفير فى عدة برامج مختلفة بجانب برنامج سايفال وذلك من أجل الارتقاء بالمؤسسات التعليمية المصرية فى مجالات التعليم العام والتعليم العالى والبحث العلمى، مؤكدا على استمرار العمل لتحقيق مزيد من النتائج الإيجابية فى الفترة القادمة.

 

ومن جانبه قدم مسؤول مؤسسة السيفير عرضا للنتائج التى تحققت خلال الفترة الماضية فى مجال تحسين ترتيب الجامعات العالمية فى التصنيفات العالمية و تحسين وضع المجلات العلمية المصرية فى مجال النشر الدولى، حيث بلغ عدد الجامعات المصرية المدرجة فى تصنيف التايمز 19 جامعة ، مشيرا إلى أن برنامج سايفال يتم استخدامه فى 10 آلاف مؤسسة فى أكثر من 200 دولة.