السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

عاجل.. ماذا قال رئيس البرلمان عن مجانية التعليم وطارق شوقى؟

الأحد 11/نوفمبر/2018 - 07:05 م
الدكتور على عبدالعال
الدكتور على عبدالعال

قال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، إن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم يخترق الثوابت من أجل إحداث تطوير حقيقى، مشيراً إلى أن هذا المنهج بدأ به الرئيس السيسى حين اتخذ قرارات جعلت مصر تقف على قدميها بمنتهى الجرأة، متابعاً: " لولا القرارات الإصلاحية التي اتخذها الرئيس السيسى بجرأة، مكناش هنلاقى رغيف العيش ناكله".

وأضاف "عبد العال" في كلمته خلال الجلسة العامة، والتي شهدت جدلاً واسعاً حول ما أُثير بشأن مجانية التعليم، أنه يرفض المزايدات بدون دراسة، متابعاً، : " أنا ابن مجانية التعليم، لكن احسبوا كام واحد كان بيتعلم في أسوان وقتها، وشوفوا الأعداد النهارده في المدارس والجامعات كام، في الخارج التعليم ليس مجانى بالطريقة بتاعتنا، إزاى عاوزين تقنعونى إن الطالب يسقط 4 سنين في الجامعة وأعلّموا بالمجانية، مين بيعمل كده؟! ، الطالب في أي دولة لو رسب بيدفع تكاليف تعليمه".

وتابع في حديثه للنواب :"أنا عاوز معلمين ومدارس ومناهج على أعلى مستوى، طب الدولة تدفع منين، هل فكرنا في دا؟، لازم نشوف النزيف سببه إيه بعيداً عن الحلول التقليدية، المدينة الجامعية على سبيل المثال بتدى سكن وأكل وشرب بـ 85 جنيها، ميزانية الدولة بتُنهك في هذا الشأن، ثم أنا لو سألت أغلب المعارضين ولادكم فين، هتقولولى فى مدارس خاصة، ذهبتوا بهم بعيداً عن سوء مجانية التعليم اللى في المدارس الأخرى ". 
 
وواصل حديثه : "المحكمة الدستورية في حكم شهير لها رفضت الكلام الذى يُقال عن المجانية، المجانية ليست حق يساء استخدامه لكن لا بد من ترشيد هذا الحق".