الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

ورشة العمل حول بنك المعرفة المصري بتجارة عين شمس

الإثنين 12/نوفمبر/2018 - 08:15 م
السبورة

افتتح صباح اليوم أ.د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا و البحوث و أ.د. خالد قدري عميد كلية التجارة و أ.د. هيام حسن وهبه وكيل الكلية للدراسات العليا، ورشة العمل التي نظمتها الكلية في اطار مشروعات نظم تكنولوجيا المعلومات للتعريف ببنك المعرفة المصري.

 

بحضور د. محمد العليمي المدير التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات بالجامعة و د. رشاد رؤوف مدير وحدة الخدمات الإلكترونية بكلية التجارة و د. رشا مصطفي  عبد الحميد الجوهري مدير وحدة ضمان الجودة بالكلية و  د . هاني شاكر مدير مشروع المكتبة الرقمية بالجامعة وأ. محمود داوود منسق التدريب ببنك المعرفة المصري وأ. محمد محمود مسؤول عام التسويق بتكنولوجيا المعلومات بالجامعة ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلبة الدراسات العليا بالكلية .

 

و في كلمته الافتتاحية أكد أ.د. عبد الناصر سنجاب حرص الجامعة على التعاون مع بنك المعرفة المصري باعتباره الرافد الرئيسي للأبحاث و الدراسات في شتى العلوم و أحد نوافذ المعرفة لكل طالب علم غي مصر.

 

و أشار إلى أن البحث العلمي المصري بحاجة لبوابة تتيح له فرص النشر و كذلك الحصول على المعلومات في سهولة و يسر في ظل عالم أصبح كقرية صغيرة يمكن لأي فرد الوصول فيه للمعلومة بضغطة زر ، مؤكدا أنه أصبح لدينا الآن 189 كتاب علي قاعدة بيانات بنك المعرفة المصري و في طريقنا للمزيد.

 

و أضاف أ.د خالد قدري أن كلية التجارة تعد من أكثر الكليات المصرية تجاوباً مع بنك المعرفة المصري ، نظراً لضخامة أعداد الطلاب و الباحثين و الدارسين بها ، لافتاً إلى أن بمبادرة السيد رئيس الجمهورية لدعم بنك المعرفة من خلال مشروع المكتبة الرقمية يعد وسيلة فعّالة لحل مشاكل الباحثين من طلبة الدراسات العليا وغيرهم .

كما أكدت أ.د هيام وهبه وكيل كلية التجارة للدراسات العليا والبحوث على الدور الحيوى الذى يلعبه بنك المعرفة منذ  انشاؤه فى عام ٢٠١٦، وذلك من خلال إتاحة العديد من قواعد البيانات للمجلات العلمية المصنفة عالميا والمراجع المختلفة بدون اى تكاليف مما يسهم فى تنشيط البحث العلمى الدولى والذى يمثل أحد المعايير الهامة فى التصنيف الدولى للجامعات.كما أشارت  الى اهتمام  الجامعة بتسهيل مهمة الباحثين لاستغلال الأمثل لبنك المعرفة من خلال إنشاء العديد من الوحدات المتخصصة على مستوى الجامعة بصفة عامة وكلية التجارة بصفة خاصة و التى من شأنها أن تزيد من فاعلية استغلال الباحثين لقواعد البيانات المتاحة على بنك المعرفة مثل وحدة النشر الدولى ووحدة الابتكار.

 

فيما تحدث منسق التدريب ببنك المعرفة المصري الأستاذ محمود داوود عن أهمية دور البنك في المجتمع الجامعي العربي وليس المصري فقط.

وأعلن عن إنجاز جديد من البنك وهو الكشاف العربي للإرشادات العلمية لخدمة مخرجات البحث العلمي من اللغة العربية في الوطن العربي .

وأوضح أن الكشاف العربي يلعب دور رئيسي في ترجمة الأبحاث العلمية من العربية الي اللغات الأخرى لتوصيل الصورة  الذهنية للأبحاث العربية للعالم وإظهارها تحت الضوء .