الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

القوى العاملة توقع 10 بروتوكولات مع رؤساء 5 جامعات ومعاهد بالدقهلية

الأحد 18/نوفمبر/2018 - 11:47 م
السبورة


وقع وزير القوى العاملة محمد سعفان ورؤساء 5 جامعات ومعاهد عليا بمحافظة الدقهلية اليوم  10 بروتوكولات للتعاون في مجال التدريب ونشر ثقافة العمل الحر، فضلا عن نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية.

وقال سعفان - في مؤتمر صحفي عقب التوقيع - "كل جامعة ومعهد وقعت بروتوكولين الأول يهدف إلى تدريب الطلبة والخريجين أثناء فترة الدراسة على مهن فنية تعمل على تشجيعهم لتقبل ثقافة العمل الحر والاطلاع على الأفكار الحديثة لريادة الأعمال، وتأكيد أهمية التدريب المهني والتحويلي في دعم الاقتصاد الوطني والحد من البطالة، وذلك من خلال عقد ورش عمل بالجامعة أو المعهد ترتكز إلى الاستفادة من خبرات الطرفين في هذا المجال".

وأضاف أن البروتوكول الثاني يهدف إلى تعزيز نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتنمية مهارات الطلاب في مجالاتها المختلفة، والاستفادة من قدراتهم العقلية وحثهم على الإبداع، وذلك من خلال إقامة المسابقات العلمية بين طلاب الجامعة أو المعهد وعقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل اللازمة وغيرها من الوسائل لتحقيق تلك الأهداف، موضحا أن بروتوكول التدريب يقضي بعقد ندوات وورش للعمل بقاعات الجامعة أو المعهد تحت مسمى (بلدك معاك) فضلا عن السماح باستخدام مراكز التدريب الخاصة بالوزارة لتدريب الطلاب والخريجين على المهن الفنية التي تقدمها دون مقابل.

وأشار إلى أن ذلك يأتي في إطار الجهود التي تبذلها الدولة في مجال العمل على تطوير وتغيير ثقافة العمل الحر لدى شباب خريجي الجامعات، فضلا عن سياسة ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة التي تتبناها البنوك الوطنية وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة من خلال تسهيل تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، التي من شأنها أن توفر فرص عمل دائمة تعمل

على زيادة الإنتاج والدخل والحد من البطالة.

وأكد أن الوزارة تهدف من هذه البروتوكولات نقل الفكر التدريبي للشباب بالصورة التي تتواكب مع متطلبات واحتياجات سوق العمل؛ للخروج من بوتقة الفكر النمطي الروتيني الذي جعل هناك فجوة كبيرة بين سوق العمل ومخرجات التعليم المصري.

وتابع قائلا: "إننا نريد إحداث نوعًا جديدًا من التفكير بصورة أوسع وأشمل بحيث ينظر الشاب إلى سوق العمل بمجاله الواسع الكبير بعيدًا عن النظرة الضيقة للعمل الحكومي بما توارثته الأجيال، من خلال فتح المشروعات الصغيرة والمتوسطة وغزو الأسواق العالمية وتسويق الأفكار الحديثة للشباب من خلال الإنترنت والتواصل مع سوق العمل الخارجي العالمي، كي تكون هناك انطلاقة قوية سريعة وبناءة للاقتصاد المصري بالتعاون الجاد مع الجامعات؛ لنقل الدولة المصرية لمكانتها الرائدة التي تليق بها".

ولفت إلى أن التعليم الفني يعتبر الركيزة الأساسية لنهوض أي اقتصاد باعتباره محورًا أساسيًا من محاور الإنتاج، منوها بأن وزارة التربية والتعليم لديها خطة جادة لتطوير ملف التعليم الفني في مصر وأن دور وزارة القوى العاملة يأتي في المقام الأول في صقل مهارات طلاب التعليم الفني بتدريبه وتنمية مهاراته وقدراته، كي تتكون عنده القدرة الحقيقة لمواجهة سوق العمل، متحولًا لعنصر فاعل في مجتمعه وبيئته.

وقال سعفان إن الوزارة دائمًا ما تحذر من عقود العمل الوهمية التي يقع في شباكها كثيرًا من الشباب الباحثين عن لقمة عيش وفرصة عمل، مؤكدا ضرورة التأكد من حقيقة هذه العقود أو زيفها من خلال الوزارة.

وشدد على أن حادثة مقتل الصيدلي المصري في السعودية تعتبر حادثة فردية قد تحدث في أية دولة من الدول، مشيرًا إلى أن جميع الأشقاء في السعودية يرفضون هذا الفعل رفضًا قاطعًا، والقضاء السعودي سيقول كلمته حيال هذا الموضوع..مؤكدًا أن دور الوزارة بالتشارك مع وزارة الهجرة يرتكز على حماية حقوق المصريين سواء أكانت حقوقًا مادية أم جنائية.

وعن ملف ذوي الاحتياجات الخاصة، قال إنه بإطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي 2018 عامًا لذوي الاحتياجات الخاصة أدى ذلك لاستنفار جميع أجهزة الدولة لتقيم الحماية والرعاية اللازمتين لهذا الفئة التي تحتاج منا نظرة شمولية مجتمعية لتقديم يد العون لهم، مشددًا على أن الوزارة ستظل مستمرة في تقديم كل أوجه الحماية والرعاية لهم.

من جهته.. رحب محافظ الدقهلية الدكتور كمال شاروبيم بزيارة وزير القوى العاملة للمحافظة الدقهلية، معربا عن سعادته بالدور الرائد المتميز الذي تقوم به الوزارة من خلال عدد من الملفات الرئيسة والمهمة التي تتمحور حول زيادة الإنتاج وغزو سوق العمل والربط بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل المصري، وإحداث الربط الكامل بين التعليم والتدريب بما له من أهمية بالغة في إعداد عمالة مؤهلة تستطيع اقتحام سوق العمل.

وبدوره..قال رؤساء الجامعات والمعاهد أن بروتوكول السلامة يهدف إلى زيادة الوعي لدى الطلاب وتحفيزهم على الابتكار والإبداع في مجالات السلامة المختلفة؛ إيمانا من الوزارة بأهمية نشر ثقافة السلامة على المستوى القومي للحد من المخاطر التي تهدد سلامة أفراد الشعب والعمل على توفير مناخ حياة أمنة.

وأضافوا أن البروتوكول قام بإلزام الوزارة بإتاحة المعلومات والبيانات المتعلقة بمجال السلامة والصحة المهنية اللازمة للطلاب لتنفيذ أعمالهم وتقييم الأعمال المقدمة منهم، وتقديم الجوائز النقدية والعينية وشهادات التقدير للطلاب الفائزين بالمراكز الأولى، فضلا عن عقد ندوات وورش عمل لنشر ثقافة السلامة للطلاب..مؤكدين أهمية دور الجامعات في نشر الوعي بين طلابها وتفعيل الربط بين المجتمع والمؤسسات التعليمية؛ للاستفادة من الخبرات الأكاديمية وتطبيقها على أرض الواقع.

وقع بروتوكولي التعاون مع الوزارة عن جامعة المنصورة (الدكتور أشرف محمد عبد الباسط ونائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب والقائم بعمل رئيس الجامعة)، وعن جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا الدكتور يحيى عبد العظيم المشد رئيس الجامعة، وعن معهد مصر العالي للهندسة والتكنولوجيا الدكتور بشرى عبد المؤمن عبد الحميد عميد المعهد، وعن معهد مصر العالي للتجارة والحاسبات الدكتور مصطفى محمد صالح سليمان عميد المعهد، وعن معهدي النيل العالي للهندسة والتكنولوجيا وللعلوم التجارية وتكنولوجيا الحاسب الدكتور صلاح عبد الغفار منصور رئيس الأكاديمية.

حضر التوقيع محافظ الدقهلية، أحمد القللي وكيل الوزارة ومدير مديرية القوى العاملة بالدقهلية وعمداء وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمعاهد.