الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

توقيع ثلاث "بروتوكولات " تعاون بين معهد بحوث الإلكترونيات وجامعتين صينيتين

الإثنين 19/نوفمبر/2018 - 12:52 ص
السبورة


صرح الدكتور هشام الديب ، رئيس معهد بحوث الإلكترونيات ، بأن المعهد وقع ثلاث "بروتوكولات" تعاون مع جامعتي ، "منزو" ، و"نينشيا " بالصين، وذلك على هامش الزيارة التى قام بها وفد من علماء وباحثى المعهد للصين مؤخرا .

وأضاف في تصريح له اليوم  أن البروتوكول الأول الموقع بين المعهد وجامعة "منزو" يستهدف التعاون في تكنولوجيا تصنيع الخلايا الشمسية المتقدمة ذات الكفاءة العالية، وكذلك وحدات تخزين الطاقة الشمسية بتكنولوجيا النانو، وأن من أمثلة ذلك المكثف فائق السعة وبطاريات "الليثيوم " المستخدمة في السيارات الكهربية.

وأشار إلى أنه تم توقيع بروتوكول آخر للتعاون بين المعهد وجامعة "نينشيا " الصينية في مجال التعامل مع المخلفات الإلكترونية؛ بهدف إمكانية التعامل مع المخلفات الإلكترونية من خلال الاستعانة بالنموذج الصيني، إلى جانب إنشاء وحدة نموذجية بالمعهد لمعالجة المخلفات الإلكترونية، حيث سيتم تنفيذ ذلك من خلال مشروعات مشتركة بين البلدين من خلال المركز الصيني - العربي لنقل التكنولوجيا.

ونوه إلى توقيع بروتوكول ثالث في مجال التعامل مع المياه التي تستخدم في الزراعة بين معهد بحوث الإلكترونيات وقسم الهندسة تخصص "تشييد مصادر المياه" بجامعة "نينشيا" ؛ بهدف إقامة نظام ذكي لبناء نظام مراقبة وتحكم في مصادر المياه المستخدمة في الزراعة، موضحا أن هذا النظام يعتمد على تحليل جودة المياه ومدى صلاحيتها للزراعة وتحديد طرق المعالجة المطلوبة.

وأكد أنه قام برفع تقرير مفصل عن تلك البروتوكولات الموقعة مع الجانب الصيني للدكتور خالد عبد الغفار ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي