الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الأزهر

عميدة دراسات إسلامية : الأزهر يحفظ التراث الإسلامي ويحمل الرسالة لكل الشعوب

الثلاثاء 27/نوفمبر/2018 - 01:11 ص
د. اعتماد عبدالصادق
د. اعتماد عبدالصادق


اكدت الدكتورة اعتماد عبدالصادق عميدة كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر فرع البنات ورئيس مؤتمر الفكر المقاصدي في العلوم الإسلامية والعربية  إن الأزهر الشريف يعمل على حفظ التراث وحمل أمانة تبليغ الرسالة إلى كل الشعوب وإظهار حقيقة الإسلام وأثره في رقي البشر وراحة النفس في الدنيا والأخرة.

وأكدت عبدالصادق في كلمتها - خلال مؤتمر الفكر المقاصدي في العلوم الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر والذي يستمر على مدار يومين - ضرورة تنقية الفكر لمعرفة المقاصد والغايات لأن الجمود على شكليات الأحكام دون القياس على الواقع يؤدي إلى خلل في فهم مقاصد العلوم، مشددة على أن الأمة الإسلامية في حاجة ماسة إلى تجديد هذه المقاصد وإسقاطها على الواقع.

وأضافت : أن الأزهر يهتم ببعث التراث الفكري والإسلامي ورقي الأدب وتقدم العلوم والفنون بالإضافة إلى تأهيل الناس للمشاركة في أسباب التقدم والرقي والدعوة إلى سبيل الله بالموعظة الحسنة..مؤكدة أن عالم الأزهر يتسلح بعلوم الدين والشريعة للحرص على وحدة المسلمين.

وأشادت بإدراك الرئيس عبدالفتاح السيسي لأهمية الأزهر ودوره في تجديد الخطاب الديني حتى لا يقع البعض فريسة لأدعياء الدين وجماعات التطرف التي تحث على العنف والتدمير..مشيرة إلى كلمته بالعمل على صورة الإسلام والمسلمين والتحلي بالصدق.

ومن جهته .. قال الدكتور محمد كمال الدين إمام أستاذ الشريعة والقانون بكلية الشريعة والقانون بجامعة الإسكندرية : إن الأزهر الشريف قبلة العلم والعلماء ومنارة التجديد الفكري نظرا لتنوع مناهجه التعليمية..مؤكدا ضرورة تنقية الفكر لمعرفة المقاصد والغايات لخلق جيل واع بعقلية متطورة يستطيع أن يقود العالم بأسره.

وأضاف كمال الدين: أن مقاصد الشريعة هي مقاصد منهجية تستثمر من أجل عقل جديد يستطيع تحريك العالم بصناعة من الأحكام والشريعة..لافتا إلى أن المقاصد تهدف إلى إحداث تطور كبير في بنية الإنسان، وإمداده بمعرفة حقيقية بكافة المجالات، والتي تساعد بدورها في تحديد الغايات والأهداف.

وأكد أن هذا المؤتمر يحظي بمكانة فريدة في مصر العربية والإسلامية لأنه يعقد في رحاب الأزهر الشريف، الذي يعمل جاهدا على الرقي بالمعرفة والمكانة العلمية، والفهم الصحيح لكل ما يستمده العقل.

وبدوره .. قال الدكتور يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر إن تفعيل النص الشرعي في كافة العلوم الشرعية يخدم المجتمعات ويعمل على تيسير حياتهم..مؤكدا أن الأزهر منوط به التجديد حيث يضم الكثير من العلماء المتخصصين لتعريف الناس بأهداف الشريعة ومقاصدها خاصة في العصر الحالي.

وأشار عامر إلى أن مناهج الأزهر ترسخ مبدأ شرعية الاختلاف، وتبني العقل، وتعالج ما يعاني منه المجتمع من مشكلات..موضحا أن الأزهر بمختلف هيئاته يسعى إلى إنقاذ البشرية من أمراض المجتمع عبر مبادئ الإسلام فالكل متساوين في الإنسانية كما يجب احترام الثقافات المختلفة.

وفي سياق متصل..قال الدكتور طارق سلمان نائب رئيس جامعة الأزهر إن تنوع محاور المؤتمر تؤكد تفسير مقاصد العلوم الإسلامية والعربية لمواجهة الأفكار المغلوطة والرد على من يسيء للإسلام..لافتا إلى أن تنوع المشاركين في المؤتمر من مصر وخارجها وتعدد جنسياتهم يجعل اللقاءات العلمية مفيدة يستطيع الخروج منها بتوصيات مثمرة تفيد المسلمين.

وأضاف أن الأمة في حاجة ماسة إلى فهم مقاصد العلوم الشرعية لحفظ الدين من الشطط والغلو وحتى لا يكونوا فريسة بيد من يريدون الإساءة للإسلام وتشويه صورته.