السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

وفد "أكاديمي " صيني يزور معهد بحوث الإلكترونيات بالنزهة

الثلاثاء 27/نوفمبر/2018 - 02:09 ص
السبورة


 قام وفد أكاديمي صيني من جامعتي "نيتشا" و"منزو" ، مقر معهد بحوث الإلكترونيات بالنزهة؛ لمتابعة تطورات الأعمال الإنشائية بالمقر الجديد للمعهد على أرض الواقع، لتفعيل اتفاقيات و"بروتوكولات " التعاون الموقعة بين الجامعتين والمعهد.

وصرح الدكتور هشام الديب ، رئيس المعهد -  بأن الوفد الصيني قام بزيارة تفقدية لعدد من المعامل المركزية والأقسام بالمعهد ، مرورا بالحاضنات التكنولوجية في صناعة الإلكترونيات ، ومكتب نقل وتسويق التكنولوجيا "التايكو" ، حيث قدمت الدكتورة شيرين عبد القادر ، رئيس قسم الحاسبات والنظم ، ورئيس مكتب "التايكو" بالمعهد نبذة تعريفية عن دور مكاتب "التايكو" وأهميتها في تحفيز الباحثين على حماية الملكية الفكرية الخاصة بمنتجاتهم، وتشجيعهم للتقدم للمشاريع البحثية والقومية والتسويق لمنتجاتهم.

وأضاف أن الوفد تفقد معامل تكنولوجيا "النانو" ، حيث قدم الدكتور محمد بيومي نائب رئيس المعهد ، ورئيس قسم تكنولوجيا "النانو " شرحا لأهم الأجهزة الموجودة بهذه المعامل ، والتي تستخدم في تصنيع الخلايا الشمسية ، والمكونات الإلكترونية الدقيقة.. لافتا إلى أن الوفد تفقد معامل قسم الخلايا الضوئية، حيث تعرف على خطة القسم لتغطية جميع مباني المقر الجديد للمعهد بالخلايا الشمسية بمساحة عشرة آلاف متر مربع، وهي كافية لتلبية جميع احتياجات المبنى من الطاقة الكهربية مع وجود فائض في الطاقة يمكن تغذيته للشبكة الكهربية.

وأشار إلى أنه تم استعراض مراحل تطوير المقر الجديد للمعهد بالنزهة مع شرح للمباني المخصصة للأقسام التي تم الانتهاء منها والتي قيد الإنشاء، ومنها : مبنى الغرفة النظيفة ، وهي أكبر غرفة نظيفة بمصر بمساحة 600 متر مربع، ومبنى الحاضنات التكنولوجية، ومبنى الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال تصنيع الإلكترونيات، ومبنى المؤتمرات.

ونوه إلى مشروعات الحاضنات التكنولوجية المتخصصة في صناعة الإلكترونيات، موضحًا أن هدف هذه الحاضنات تبني المشروعات، بداية من الفكرة إلى مرحلة التصنيع، وهي تضم عشرة مشروعات من أفضل المشروعات التي تم التقدم بها، لافتا إلى تسجيل براءة اختراع لهذه المشروعات والمساعدة في إنشاء شركات ناشئة لها.. وأنه قام برفع تقرير مفصل عن تلك الزيارة للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.