السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بالصور ..جامعة عين شمس تستضيف معرض ( الدراسة فى اليابان ) بالتعاون مع كيوشو اليابانية

الأربعاء 28/نوفمبر/2018 - 10:19 م
السبورة

افتتح اليوم أ.د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا و البحوث  معرض (الدراسة فى اليابان)، والذى تنظمه جامعة كيوشو اليابانية بالتعاون مع سفارة اليابان بجمهورية مصر العربية ، وبمشاركة العديد من الجامعات اليابانية العريقة .

 

حيث استقبل أ.د عبد الناصر سنجاب بمقر قصر الزعفران  السيد ماساكي نوكي سفير اليابان بالقاهرة وأ.د. وتانابي نائب رئيس جامعة كيوشو  و أ.د فوكامي مدير مكتب الجمعية اليابانية لتطوير العلوم و السيد . كانيكو كوجي مدير مكتب الثقافة و الإعلام بسفارة اليابان  و أ.د موريو  ممثل جامعة تسوكوبا  و أ.د فوجي مانابو ممثل معهد طوكيو للتكنولوجيا والسيد مورينا ممثل جامعة طوكيو للدراسات الأجنبية و أ.د. محمد سيد ممثل الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا «EJUST» .

 

وخلال اللقاء الذي عقد بقاعة المؤتمرات الكبرى لجامعة عين شمس بحضور لفيف من الأساتذة و أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة و الباحثين والطلاب، أكد أ.د. عبد الناصر سنجاب في كلمته  حرص جامعة عين شمس علي توسيع قاعدة التعاون العلمي و البحثي و الأكاديمي المشترك بين الجامعات المصرية والجامعات اليابانية، لافتاً إلى مردود هذه الشراكات في رفع التصنيف الدولي للجامعة .

 

و أشار إلى أهمية المنح المقدمة من الجانب الياباني للطلاب و الأساتذة  المصريين لما تسهم فيه من فتح آفاق المعرفة وتطوير وتقدم العلوم لديهم ، مؤكداً أن هذه المنح مدعومة من الحكومتين المصرية و اليابانية معا.

 

و أشاد مدير مكتب الإعلام والثقافه بسفارة اليابان  بالقاهرة  بجهود جامعة عين شمس في إنجاح هذا الملتقى ليؤتي ثماره المرجوة ، مشيرا إلى أن المعرض يقدم معلومات وافية و متكاملة عن طبيعة الدراسة و نظام المنح  وكيفية الاستفادة منها كل في مجال دراسته ، خاصة في ظل التقدم الهائل في العلوم والتكنولوجيا المتاحة للدراسة هناك فضلاً عن البيئة التعليمية المحفزة للدارسين.

 

و أشار إلى أن السنه الدراسية في اليابان تبدأ من شهر أبريل وتنتهي في يونيو ، ثم استعرض أهم شروط التقدم للحصول على المنحو التي من بينها ( اتقان اللغة اليابانية ، تقدم الطالب للامتحان مرتين سنويا باليابانيه )

 

كما أكد حصول  1000طالب مصري على منح من   اليابان خلال السنه الماضية في عدد من التخصصات منها ( الهندسة _ العلوم والتكنولوجيا_ الطب) .

 

و أوضحت أ.د.سلوي رشاد وكيل كلية الألسن لشئون الدراسات العليا و البحوث أن التعاون بين جامعة عين شمس ممثلة في كلية الألسن وجامعة كيوشيو بدأ منذ إنشاء قسم اللغة اليابانية عام 2000  ليكون الثاني على مستوي الجمهورية، كما حصلت د. هبه نايل المدرس بالقسم على أول دكتوراة من اليابان .

 

وخلال فعاليات اليوم ا صطحب أ.د. عبد الناصر سنجاب الوفد الياباني لجولة داخل مركز أبحاث اكتشاف الدواء بكلية الصيدلة ، حيث أشادوا بالتقدم التكنولوجي بالمركز و مواكبته لأحدث التطورات العلمية و التكنولوجية.

كما زار الوفد كلية الألسن التي تضم قسم للغة اليابانية يدرس به 100 طالب وطالبة.