الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

عاجل.. أهم 9 قرارات للحكومة خلال هذا الأسبوع

الخميس 29/نوفمبر/2018 - 08:59 م
السبورة

خلال الاجتماع الأسبوعى للحكومة أمس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء وزير الإسكان, وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن تحديد مهام واختصاصات كل من نائبى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى لشئون المعلمين، والتعليم الفنى، وكذا نائبى وزير التعليم العالى والبحث العلمى لشئون الجامعات، وشئون البحث العلمى.

ونص القرار على أن يختص نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى للتعليم الفنى، بمعاونة الوزير فى أداء المهام والاختصاصات المتعلقة بالتعليم الفنى، والتنسيق مع الوزارات والهيئات الأخرى فى هذا الصدد.

أما نائب وزير التعليم العالى والبحث العلمى لشئون الجامعات، فيتولى معاونة وزير التعليم العالى فى إعداد الدراسات الاستراتيجية الخاصة بتحديد الاحتياجات الحالية والمستقبلية المحلية والإقليمية والدولية من خريجى الجامعات بصفة عامة.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 فيما يخص تعديل مسمى معهد البحوث والدراسات الإفريقية المضاف ضمن كليات جامعة القاهرة ليصبح «كلية الدراسات الإفريقية العليا».  

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإنشاء ميناء جاف فى مدينة السادس من أكتوبر، على مساحة 100 فدان، يسمى «الميناء الجاف والمركز اللوجستى بأكتوبر»، لتخفيف حركة نقل البضائع بريًا وعن طريق السكك الحديدية، وتوفير خدمات التخليص الجمركى بالمناطق الصناعية الكبرى، ضمن خطة الدولة 2030 لتوفير كل التيسيرات لحركة تداول البضائع والحاويات.

ووافق كذلك على إنشاء منطقة حرة خاصة باسم الشركة الوطنية المصرية للتطوير والتنمية الصناعية «تحت التأسيس» بمدينة بدر، وهى أول منطقة حرة منذ عام 2014، وتعمل بنظام المناطق الحرة الخاصة، فى أنشطة الغزول الرفيعة والسميكة، وإنتاج الأقمشة، وإنتاج وتصنيع الملابس الجاهزة، وتصنيع وتجهيز جميع أنواع المهمات والأدوات المكتبية والأثاث سواء الخشبى أو المعدنى أو البلاستيكى، بنسبة مكون محلى تصل إلى 80%، فيما عدا الملابس الجاهزة بنسبة 100%، والمنطقة تستهدف تصدير بنحو 400 مليون دولار، وبها استثمارات بواقع 200 مليون دولار، وعدد العمالة المتوقع 3 آلاف عامل.

ووافق المجلس على تفعيل قرار وزير المالية رقم 269 لسنة 2018 بشأن تحصيل المستحقات الحكومية والضريبية والجمركية إلكترونيًا اعتبارًا من 1/1/2019، فى إطار سعى وزارة المالية للتفعيل الكامل لمنظومة الدفع والتحصيل الإلكترونى الحكومى.
كما وافق مجلس الوزراء على زيادة أمر إسناد أعمال تنفيذ مشروع إعداد وتجهيز مبنى مجلس قيادة الثورة لصالح الشركة المنفذة (المقاولون العرب)، وذلك فى إطار اهتمام الدولة بإعادة إحياء التراث والتاريخ الإنسانى والحفاظ على المعالم الأثرية البارزة.

كما وافق على طلب محافظة الجيزة بتخصيص مبلغ نحو 100 مليون جنيه من الموارد الذاتية للمحافظة لتنفيذ أعمال الصيانة الضرورية واللازمة للكبارى على مستوى المحافظة.
وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية إنشاء الجامعة الألمانية الدولية «جامعة للعلوم التطبيقية فى العاصمة الإدارية الجديدة»، الموقعة بين وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بجمهورية مصر العربية، والمركز الألمانى للدراسات الدولية ممثلاً عن تحالف الجامعات التطبيقية الألمانية، على أن تبدأ الدراسة فى سبتمبر 2020.

وأخيرا وافق مجلس الوزراء على السير فى إجراءات الانضمام لبروتوكول القضاء على الاتجار غير المشروع فى منتجات التبغ، المنبثق عن الاتفاقية الإطارية لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ، وتشكيل لجنة وطنية فنية لمتابعة تطبيق وتنفيذ البروتوكول.