الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أشرف منصور: طبيعة خاصة لطلاب الحقوق في الجامعة الألمانية

الإثنين 03/ديسمبر/2018 - 09:34 م
السبورة


أكد الدكتور أشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة أن مصر تعمل من خلال استراتيجية كبيرة على تطوير علاقاتها الخارجية مع أفريقيا وأوروبا وأن تلك العلاقات القوية مع كافة الدول يستلزم أن تكون كلية الحقوق بالجامعة الألمانية لها طبيعة خاصة لتخريج طلاب يعملون في مصر وأوروبا وأفريقيا والعالم.

وذكرت الجامعة الألمانية بالقارة في بيان أن الدكتور أشرف منصور قال - خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الألمانية برلين - إنه تم تشكيل مجلس استشاري لكلية الحقوق والدراسات القانونية بالجامعة الألمانية بالقاهرة، يضم 13 شخصية ألمانية من بينهم جيدو فولف وزير العدل لمقاطعة بادن فورتمبرج والقاضية انيته ايزنهاريت وشتيفان كاوفمان رئيس المحكمة الدستورية، إلى جانب الشخصيات المصرية التى يتكون منها المجلس.

وأضاف أن العالم أصبح يضم مناهج ذات طبيعة مختلفة مثل كلية الحقوق، فأصبح هناك قوانين للبيئة وجرائم الانترنت والهجرة والتجارة الدولية والتمثيل في المحفل الدولية والقضايا الجنائية متعددة الأطراف، لافتا أن ذلك يحتاج خريج ذات طبيعة مختلفة.

وأوضح أن أحد أهم أهداف برنامج الحقوق في الجامعة الألمانية بالقاهرة هو إعادة التواجد الدولي والإقليمي والمساعدة في وضع التشريعات في كافة التخصصات القانونية في مصر، موضحا أنه لا يجوز الانفصال عن العالم الخارجي، وأن فكرة تأسيس كلية الحقوق جاءت من هنا، وأن الفصل الدراسي الماضي تم تدريسه من أعضاء تدريس ألمان في فرع الجامعة الألمانية في برلين.

وأضاف أن الوضع المصري متميز خاصة في ظل تقارب القانون المصري مع القانون الفرنسي الذي هو في الأساس مقارب للقانون الألماني، وبالتالي فنهاية المعادلة أن القانون الألماني مقارب للقانون المصري، لافتا إلى أن المجلس الاستشاري يضم قائمة مشاهير من أعضاء هيئة التدريس والقضاء والتجارة في ألمانيا وكذلك الدكتور المصري الشهير أمية علوان أستاذ القانون في جامعة هايدلبرج، مما يدلل على عمق وقوة مصر وأهمية الجامعة الألمانية في القاهرة.

وأشار إلى أن كلية الحقوق في الجامعة الألمانية تسعى لتقديم خريج متميز فريد من نوعه في مصر والعالم يعتلي أرفع المناصب ويتحلى بالسمات الطيبة والأمانة وحسن السمعة وعادل في المنافسة، يتعامل مع قضايا الاستِثمار، والعقود متعددة الجنسية، والعقود التجارية، والملكية الفكرية، والشركات والحكومات، والهيئات الدولية، وقضايا التحكيم، ويكون الخريج أيضا على علم بالتنمية والاقتصاد والتشريعات والقوانيين الدولية والتجارة العالمية، ويقرأ ويفهم ويطبق ويبحث ويطور ولا يخطأ المصدر والتفسير.

وأوضح منصور أن الطالب الذي يلتحق بكلية الحقوق يجري 4 امتحانات قبول منها فهمه للغة العربية والسمات الشخصية بخلاف الكليات الأخرى التي يجري بها اختباران فقط.