السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

ايمان صبرى: رقابة صارمة من الوزارة على أصحاب المدارس الخاصة بشأن زيادة المصروفات الدراسية

الثلاثاء 04/ديسمبر/2018 - 07:41 م
السبورة

التعليم الخاص احد اضلاع التعليم فى مصر فاولياء الأمور اعتمدوا كثيرا على هذا النوع من التعليم نظرا لما رأوه أكثر استفادة لاولادهم من المدارس الحكومية، وتولى وزارة التربية والتعليم الاهتمام الكبير من خلال انشاء مدارس بالشراكة مع القطاع الخاص بالاضافة الى ضبط مرتبات المعلمين ومساواته بنظرائهم فى المدارس الحكومية وحمايتهم من بطش أصحاب المدارس الخاصة، وكذلك أولياء الأمور من الارتفاع غير المبرر للمصروفات الدراسية، التقى موقع السبورة ايمان صبرى رئيس الادارة المركزية للتعليم الخاص وكان هذا الحوار. 

ما هى الخطط المستقبلية للنهوض بالتعليم الخاص؟
نحن الان نقوم على تنظيم للجهاز الادارى اعاده وهيكله  التعليم الخاص  وايضا نشتغل على ملفات شائكة فى موضوعات معلقة كثيرة وأيضا نحاول حفظ الاوراق بطريقة حديثة عن طريق الميكنة وعندما ننتهى من حل المشاكل المعلقة، ونكون رؤي  سليم للقادم ارى الذى اراه افضل.  

هل هناك ضوابط جديدة لانشاء مدارس خاصة دولية 
اكيد يوجد ضوابط كلما وصلنا الى نقطة محل جدل او لغط يتم سياق ضوابط جديدة مستحدثة وهناك افراد لا يلتزمون بالضوابط، موضحة ان الوزارة تحاول تقنين هؤلاء الناس والتلاميذ وتحاول منع المنتفعين الذين لا يخضعون لرقابة الوزارة، محاولة السيطرة والضرب بيد من حديد على كل من يتلاعب بالقانون ومستقبل التلاميذ .

المدارس تستقطب المعلمين غير المؤهلين للعمل بها بسبب ضعف المرتبات فهل هناك شروط جديدة لتعيين المدرسين بها؟
يوجد اشتراطات بقررات التعليم الخاص لا بد ان يكون المدرس متخصص ومؤهل ومتخرج من كليات بعينها وبل يوجد اختبارات ما قبل التعيين بحيث يكون فى فرص اكبر للمدارس الخاصة ان تستقدم كفاءات وشهادات اكثر من المطلوب ولكن هناك بعض المدارس الصغيرة لا تتوفر لها بعض الامكانيات خدماتها محدودة، مؤكدة ان التعليم الخاص دائما يقوم بتعيين المعلمين الحاصلين على المؤهلات العليا، موضحا انها لم تصادف يوما ما معلم حاصل على مؤهل متوسط يعمل ضمن منظومة المدارس الخاصة.
 
ما هو انواع التعليم الخاص فى مصر؟
يوجد مدارس تعليم دولى عربى لغات مثلا المدارس اللغات تابعة للمعاهد القومية مدارس ملك لاصحابها  ومدارس تابعة للكنائس المؤسسات الدينية فى مصر وايضا مدارس cid، وتوجد مدارس دوليه مثل البربيطانية الامريكية الالمانية الفرنسية بشهادتها المختلفة، ومدارس مستحدثه اقيمت فى عصر وزير التربية التعليم طارق شوقى تستمتع بمزايا المدارس الخاصة الدولية تديرها الدولة

هناك بعض التجاوزات من المدارس الخاصة فى رفع المصاريف فهل هناك إجراءات  قانونية ضد هذه المخالفة؟
بالتأكيد رفع المصاريف مخالفة صريحة وعندما ترسل الينا شكاوى من هذا النوع بالمستندات نقوم باجراءات ادارية سريعة مثل انذار المدرسة او غلقها وتخضع تحت الاشراف المالى والادارى للوزارة.
 
بعد ازمة مدرسة دار السلام المخالفة هل تحركت الوزارة للكشف للكشف عن مثل هذه المدارس التى تعمل بالمخالفة بدون تراخيص؟
مدرسه دار السلام هى ليست مدرسة هى اماكن تفتح تحت أسماء أخرى متعددة كما أنها لم تحصل على اى تراخيص وليست تابعة لوزارة التربية والتعليم وهى مشروع استثمارى وهمى جشع.
 
كيف يتم مواجهة تزوير الشهادات الدولية؟
يتم وضع المدرسة تحت الاشراف المالى والادارى، ويتم تقنين وضع الطلاب حتى لا يضار الطالب لانه ليس طرفا فى عملية التزوير من الاشخاص الذين يقومون بتزوير الشهادات، عدم  التحاق طلاب جدد الى هذا النوع من المدارس غير القانون، بالاضافة الى الاف المعلمين الذين يعملون بتلك المدارس ولا يجدون اى حماية ومرتباتهم متدنية. 

وبالنسبة الى المعلمين الذين يعلمون فى مثل المدارس الخاصة؟
هناك عقود مبرمة بين المدارس الخاصة والمعلمين الذين يعملون فى هذه النوعية من المدارس ويتمعتون بتأمينات اجتماعية وزيادة سنوية على مرتباتهم الأساسية ويتم تطبيق قانون القطاع الخاص عليهم، موضحة ان مرتب المعلم فى المدارس الخاصة لا يقل عن نظيره فى المدارس الحكومية، مؤكدة ان عقود هؤلاء المدرسين مبرمة فى الوزارة وموثقة، كاشفة ان اى مدرس من حقه التضرر من مدرسته حال التعنت او عدم اخذ حقه كاملا، موضحة أنه اثناء التفتيش على هذه المدارس نجد معلمون بدون عقود فنجبر ادارة المدرسة التعاقد معه. 

ماهى توجيه الوزارة فى زياده التعليم الخاص؟
الوزاره ترى ان سوق التعليم مفتوح للجميع وان الوزارة تقوم بانشاء مدارس حكوميه دولية وتربوى بنفسها لشريحة كبيرة من المجتمع.
 
هل تقدم المدارس الخاصة انشطة ثقافية وتربوية تحت رعاية الوزارة؟
اصلا التعليم سواء كان خاصا او حكوميا توجد لديه انشطة ولكن المشروع التعليمى الذى يتم تطبيقه حاليا يقوم على الأنشطة بأن يتعلم الطفل لغه المحكمة بالسمع وليس بالحفظ، والدكتور طارق شوقى وضع باقة رائعة جدا تعتمد على الفهم والاستمتاع لانه منح الطفل الابداع والتفكير والاستمتاع بحياته مثل اى طفل على مستوى العالم.
 
كلمة مواجهة الى الدكتور طارق شوقى؟
معالى الوزير شخصية ملهمة وكنت اتمنى ان التقى به من ذى  قبل وهى قد تحققت، واتمنى ان اكون اختيار حسنا وان اكون  احد الاليات التى تحقق مستقبل التعليم فى مصر  واخيرا اقول ان مصر حاليا فى عبور جديد فى التعليم.