الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
ثقافة وفن

رئيس "الأقصر للسينما الأفريقية" يؤكد أهمية الدورة المقبلة لتواكبها مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي

الجمعة 07/ديسمبر/2018 - 01:44 ص
السبورة


قال رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية السينارست سيد فؤاد إن استقبال الأفلام المشاركة في فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان المقررة في شهر مارس المقبل يتزايد يوما بعد يوم ، مشيرا إلى أن لجنة المشاهدة بدأت أعمالها ، موضحا أن الانتهاء من الخطة الفنية للتكريمات ولجان التحكيم والمطبوعات عقب مناقشتها مع وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم التى أكدت أهمية المهرجان وربط الدول الإفريقية الشقيقة بعضها البعض على أرض الأقصر.

وأضاف رئيس المهرجان ، في حوار مع وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الخميس ، أن أهمية الدورة الثامنة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تأتي تواكبا مع رئاسة مصر للدورة الـ 31 للاتحاد الإفريقي العام المقبل الأمر الذي سوف ينعكس إيجابيا على فريق عمل المهرجان لبذل مزيد من الجهد لدعم أواصر التلاحم المصري الإفريقي وخروج المهرجان في أفضل صورة.

وأوضح أنه تم التواصل مع السفير حمدي لوزة نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية والسفير خالد عمارة مساعد وزير الخارجية لشئون التجمعات والجمعيات الإفريقية للتواصل مع القارة الإفريقية والعنصر اللوجيستي بخصوص استخراج تأشيرات الضيوف من الأشقاء الأفارقة.

وأشار إلى أن المهرجان بالتعاون مع وزارة الثقافة يسعى أيضا لتطوير قاعدة جمهور الأقصر بالتوازي مع العيد القومي للمحافظة والذكرى الـ 96 لاكتشاف المقبرة الفرعونية لتوت عنخ أمون ، وجاري تكوين لجنة شعبية تضم مثقفين ونشطاء من أجل الحشد الجماهيري أثناء عروض الأفلام ، خاصة أن دور العرض السينمائي بالأقصر قليلة.

وحول عدد الأفلام المشاركة ، قال رئيس المهرجان أن عدد الأفلام المشاركة بلغ حتى الآن قرابة 150 فيلما ، ويزداد إلى 600 فيلم عقب غلق باب المشاركة نهاية الشهر الجاري ، وتمثل المشاركات ما يقرب من 40 دولة أفريقية شقيقة ، و8 دول من قارات العالم المختلفة في مسابقة الشهيد الصحفي الحسيني أبو ضيف للحريات وحقوق الإنسان.

ووصف فؤاد اختيار الفنان القدير محمود حميدة رئيسا شرفيا للدورة الثامنة بأنه يعد فنانا يعى دور السينما والثقافة وتم تكريمه بمهرجان الخرطوم السينمائي مؤخرا وهو الأجدر بموقع الرئيس الشرفي ، لافتا إلى أن المهرجان يسعى أيضا لدعم عملية الإنتاج السينمائي المشترك بتقديم أول تجارب الإنتاج الإفريقي - الإفريقي المشترك عبر صندوق "اتصال" الذي تترأسه المخرجة عزة الحسيني ويدعم الأفلام في مرحلة التحضير الروائية الطويلة ، وهناك فنانة كبيرة من كل من السودان وجنوب أفريقيا ستكون إحدى ضيوف شرف المهرجان وسيتم الإعلان عنها.

وأشار إلى أنه سيتم عقد مؤتمر صحفى خاص في أول يناير المقبل للإعلان عن باقي تفاصيل المهرجان لتخرج الدورة إلى النور بالشكل اللائق ، موضحا أنه في الدورة الماضية كانت لفتة تكريم الفنان الراحل جميل راتب بهدف إعطاء كل فنان قدير دافعا ذاتيا عن مسيرته الفنية وتقديرا لنجاحه كما سيتم الإعلان عن فنان قدير يتم تكريمه بالدورة المقبلة.

وتابع فؤاد أنه يتم استكمال فعاليات مسابقة أفلام الطلبة الأفارقة للعام الثاني على التوالي بالتعاون مع أكاديمية الفنون ، كما سيتم توفير منح دراسية بمصر للأشقاء السينمائيين الأفارقة ، منوها إلى أن السينما هى مهنة مجهدة وتحتاج الى دأب وصبر ، فهي مهنة الخلود والوعي والضمير، وعلى الجميع بذل كل جهودهم في إنتاج الأفلام الهادفة.

يشار إلى أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من العديد من الجهات على رأسها وزارات الثقافة ، الخارجية، السياحة، الشباب والبنك الأهلي المصري، بالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية ، وتنطلق فعالياته يوم 10 حتى 21 مارس.