الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

الخشت: توجد فجوة بين اقتصادنا والاقتصاد الرقمي الأكثر شيوعا

الإثنين 10/ديسمبر/2018 - 09:36 م
 د.محمد عثمان الخشت
د.محمد عثمان الخشت


اكد رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت إن هناك فجوة بين اقتصادنا والاقتصاد الرقمي الذي أصبح أكثر شيوعاً واستخداماً، مشيراً إلى أن نظام (البلوك تشين)، الذي يعد نظاماً إلكترونياً لمعالجة الصفقات وتدوينها، يتيح لكل الأطراف تتبع المعلومات عبر شبكة آمنه لا تحتاج التحقق من طرف ثالث.

وأضاف الخشت - في كلمته اليوم  خلال افتتاح المؤتمر الدولي الـ11 للمعلوماتية والنظم لكلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة تحت عنوان (نحو اقتصاد مدفوع بالبيانات) - أن أهمية هذا النظام ترجع إلى مقدرته على تحريك ونقل الأموال عبر الحدود بسهولة وبشكل آمن لها .

وأشار إلى أنه لابد أن يكون للجامعة دور في التحول نحو الاقتصاد الرقمي الذي أصبح يقود كل الاقتصاديات، قائلا: "أحلم أن يكون أول كلية للذكاء الاصطناعي من خلال جامعة القاهرة العريقة".

وأكد أنه من الضروري العمل على تطوير كلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة بحيث يكون هناك تركيز على مجال الذكاء الاصطناعي من خلال برامج دراسية سواء في المرحلة الجامعية الأولى أو في مرحلة الدراسات العليا، خاصة أن العالم يشهد تطوراً كبيراً في تكنولوجيا المعلومات ووظائف المستقبل كتخصصات (الذكاء الاصطناعي، البلوك تشين وتخصص الريبورتات) وأنه لا يمكن التحول نحو الاقتصاد الرقمي إلا إذا توافرت ثقافته داخل المجتمع.

وأوضح الخشت أن كلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة يجب أن تكون هي القاطرة التي تقود الجامعة نحو التحول لجامعة ذكية، قائلاً: "إننا أصبحنا عالماً رقمياً وذكياً"، منوها بضرورة ارتباط الأبحاث العلمية بحل المشكلات المصرية وتقديم ورقة سياسات وإجراءات فعلية لحل تلك المشكلات..مؤكداً أن الجامعة مرتبطة بالتحديات الوطنية ولابد أن يكون للأبحاث العلمية أثراً إيجابياً على أرض الواقع.