الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

رئيس قسم اللغة العبرية بألسن عين شمس يفتتح عروض مسرحية للطلاب باللغة العبرية

الخميس 13/ديسمبر/2018 - 06:14 م
السبورة

  افتتح أ.د.منصور عبد الوهاب رئيس قسم اللغة العبرية بكلية الألسن جامعة عين شمس فعاليات عروض مسرحية بعنوان "حارة اليهود" ، "رجعت حبيبتي" ، التى نظمها طلاب القسم فى إطار مشروع طلابي لمادة الترجمة للفرقة الثالثة ،  بحضور لفيف من السادة أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة بالقسم ، د.دعاء سيف مدرس الأدب العبري الحديث ، و طلاب القسم .

 

وخلال كلمتة أكد أ.د.منصور عبد الوهاب على أن النشاط الطلابي اليوم شهد تفجير طاقات شبابية متميزة من إبداع فى تناول الأفكار ومدى تمكنهم من التحدث بطلاقة لها ، وذلك بالتزامن مع إقتراب إمتحانات منتصف الفصل الدراسي ، و أعلن عن تدشين القسم يوم 31 من مارس القادم إحتفالية "يوم الأرض" الذي سيشهد عرض مسرحي متميز من طلاب القسم لمناقشة القضية الفلسطينية من جانب ثقافي طلابي .

 

وشهدت فعاليات اليوم تقديم عرض مسرحي  بعنوان "حارة اليهود" محاكاة للحياة الواقعية للسكان المصريين اليهود خلال الفترة منذ إعلان دولة إسرائيل وحتى عام 1967 ، كما رصدت أحداث المسرحية الدرامية مجريات الأحداث التى شهدها سكان مصر اليهود ، ومدى الترابط بين نسيج الشعب المصري بمختلف أطيافه و دياناته على مر العصور، و إن الشعب المصري استوعب جميع الديانات والثقافات وتعامل مع أبناء الطائفة اليهودية على إنهم جزء من نسيج المجتمع؛ وذلك حتى انغمس بعضهم ووقع في شباك الحركة الصهيونية.

 

و أخر بعنوان "رجعت حبيبتي"  استعرض خلال مشاهده كيفية صبر تلك العائلات الفلسطينية علي صعاب الحياة في ظل العدوان الإسرائيلي على الأهالي،  الي أن تنتهي بنهاية يأملها الفلسطينيين و العرب جميعا .

 

كما تضمنت الأنشطة عرض طلابي بالعرائس للأمثال الشعبية العبرية و مدى تطابقها مع الأمثلة المصرية فى لافته من طلاب القسم إلى أن الثقافة الالإسرائيلية تحاكى الثقافة العربية فى محاولة لخلق تراث حضاري خاص بهم،  كما  استعرض مجموعة من طلاب القسم مهاراتهم اللغة و مدي تمكنهم من استخدام اللغة العبرية من خلال التعليق علي اجزاء من مباراة كرة قدم مسجلة باللغة العبرية.

 

و فى الختام قام أ.د.منصور عبد الوهاب يرافقة د.دعاء سيف بتكريم الطلاب المشاركين فى فعاليات اليوم و تسليمهم شهادات تقدير ، مشيدًا بما قدمه طلاب القسم من مستوى فنى و ثقافي متميز بإمكانيات بسيطة .