الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

معلم يطرد تلميذه يتيمة من الحصة بسبب 100 جنيه ..النشطاء : مفيش عنده رحمة ولا دم

السبت 15/ديسمبر/2018 - 11:36 م
طارق شوقي وزير التربية
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

أثار خطيب مسجد تحفيظ القرآن بالعريش شمال سيناء واقعة قيام مدرس بطرد تلميذة يتيمة من حضور الحصة بسبب١٠٠جنيه نظير الدروس الخصوصية،  ورفض حضورها الدرس رغم علمه بأن الطفلة يتيمة.

 

واعتبر نشطاء " الفيس بوك " هذه الواقعة موضوعا إنسانيا،  وطالبوا باتخاذ إجراءات قانونية ضد مراكز الدروس الخصوصية وإغلاق غير المرخصة منها مع حصول الدولة على حقها من الضرائب اللازمة.

 

وبعث إبراهيم عامر مواطن باستغاثة إلى اللواء المحافظ والمهندسة ليلى مرتجي وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، طالب فيها بسرعة التحرك لمواجهة المراكز غير المرخصة، ومحاسبة المدرس إذا كان يمارس نشاطه بالدروس الخصوصية في أوقات اليوم الدراسي.

 

وطالب مصطفى العمري موظف بإغلاق المركز إذا كان غير مرخص مع تحرك مديرية الضرائب لمحاسبة أصحاب المراكز للحصول على حق الدولة بعد أن توحش أصحاب الدروس الخصوصية بممارسة الضغط على الطلاب من أجل دفع قيمة الحصص،  وكذلك دفع رسوم المراكز وتصوير الوراق، حيث أصبحت تمثل استنزاف جبري لجيوب أولياء الأمور.

 

وقال حامد الغول :" أصبحت الدروس الخصوصية وحش يلتهم الأسرة والمجتمع دون رحمة أو هوادة، ويكفي أن المدرس ترك صلاة الجمعة من أجل الدرس".

 

وباستطلاع رأي الطلاب أكدت دينا طالبة بالثانوية العامة "أدبى " : انها تغيب عن المدرسة 3 مرات أسبوعيا، وتحصل على دروس في جميع المواد وتكون مواعيدها مناسبة بعد انتهاء اليوم الدراسي، موضحة أن مجموعات التقوية غير مناسبة بالنسبة لها، لذلك تفضل الدروس عن المجموعات".

 

وقال أحمد ولي أمر :" رغم أنني من أشد المعارضين للدروس الخصوصية، إلا أنني لم أجد حلا أمامي سوي الدروس الخصوصية لابني، خاصة وأن المدرسة تركت الحبل على الغارب وعدم التدقيق في انتظام المدرسين في مدارسهم والالتزام طوال اليوم الدراسي في المدرسة، وبالتالي كانت البداية في وجود مدرس يعطي الدروس الخصوصية في أوقات الدراسة لدرجة أنها أصبحت ظاهرة".

 

وقال محمد سالم :" لقد غاب الطلاب عن الحصص المدرسية منذ بداية العام ولو أن هناك انتظام والتزام في المدرسة من جانب المدرسين أولا فهم القدوة لما كان هناك غياب من جانب الطلاب، وهنا ليس أمام مدير المدرسة إلا استخدام الإجراءات التي كفلها له القانون بأن يرسل إنذارا وآخر إلى الطالب لينذره بالشطب في حالة تجاوزه الغياب.

 

وأضافت أم حمد أم طالب في الثانوية العامة :" أنه في ظل تفاقم الأزمة الاقتصادية فقد أصبحت الساعات بالنسبة للمدرس لها ثمن، وبالتالي فهو يحرص على ألا يضيع وقتا من أجل أن يداوم على إعطاء الدروس الخصوصية بنظام الساعة وتضاعفت قيمة الحصة عن السنوات الماضية".

 

وقال إيهاب حسن عبد الوهاب مدير عام الشباب والرياضة بالمحافظة انه يتم تنظيم قوافل تعليمية مجانية من وزارة الشباب والرياضة بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم بمركزي العريش وبئر العبد بمحافظة شمال سيناء، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة والدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى.