الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
ثقافة وفن

مصر تشارك في مهرجان الفنون الإسلامية الدولي بالشارقة

الإثنين 17/ديسمبر/2018 - 12:55 ص
الشيخ الدكتور سلطان
الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي


تشارك مصر في فعاليات الدورة الحادية والعشرين من مهرجان الفنون الإسلامية الدولي بالشارقة، تحت شعار "أفق"، التي تعقد تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وتقام الفعاليات في أكثر من موقع بإمارة الشارقة، منها: متحف الشارقة للفنون، واجهه المجاز المائية، مركز مرايا للفنون "القصباء"، ساحة الخط، ومتحف الخط.

وقال مدير المهرجان محمد إبراهيم القصير إن مهرجان الفنون الإسلامية اختار شعار "أفق" والذي يعبّر عن مدى قدرة الفنان على توسعة أفق العمل الفني من خلال الابتعاد بالمسارات التعبيرية للعمل عن المباشرة، إلى مجازات تعبيرية مفتوحة على العديد من الاحتمالات، شكلاً ومضموناً.

وأضاف أن الفنان يجب أن يأخذ في اعتباره الدور الذي يلعبه الخيال والجمال في تعميق أفق العمل، من خلال تصوّر ما يفكر به في لحظة راهنة وحديثة، بناءً على تركيز تلقائي في ما يمتلك من طاقات وخبرة وذاكرة وقراءة جادة للتراث، إضافة إلى تحفيز وظائف العقل المختلفة.

وأشار إلى أن الفن الإسلامي "يعبّر عن الجمال المطلق من خلال ابتكار المفردة البصرية التي باتت سمةً للصورة في العالم الإسلامي، وملء الفراغ بالعناصر الزخرفية المتماثلة والمتناظرة، والتي نشأت تأثراً بالطبيعة والعلوم كالهندسة والفلك، إضافة إلى المنظور الروحي، لتبدو عناصر العمل الإبداعي في هذا الفن مستقلّةً عن الواقع، ومتحرّرة من الدلالة المحددة، بل وتصرّح بواقع جديد يتفرد بجمالياته ويشكل مركز إشعاع".