الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

القومي للإدارة يبدأ برنامج "التخطيط الاستراتيجي" لرؤساء أقسام التخطيط والمشروعات بالتعليم

الإثنين 17/ديسمبر/2018 - 01:58 ص
د. هالة السعيد
د. هالة السعيد

"

بدأ المعهد القومي للإدارة -الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري- امس، برنامج "التخطيط الاستراتيجي" والذي ينظمه المعهد في الفترة من 16 إلى 18 ديسمبر الجاري في إطار سلسلة البرامج التدريبية التي ينظمها المعهد لتعزيز مبادرات الإصلاح في الإدارة العامة.

وأوضح بيان لوزارة التخطيط أن 27 من رؤساء أقسام التخطيط والجودة بإدارات مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة يشاركون بالحلقة الأولى من البرنامج.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ورئيس مجلس أمناء المعهد القومي للإدارة حرص المعهد على متابعة خطته التدريبية على أتم وأكمل وجه والتي ترتبط بشكل وثيق بتنفيذ خطة الدولة للإصلاح الإداري وما يتمثل في تأهيل ورفع كفاءة العاملين بالجهاز الإداري للدولة في كافة القطاعات.

وأشارت إلى أن المعهد قام مؤخرًا بسلسلة كبيرة من البرامج التدريبية والدورات في كافة المجالات بما يسهم في تحقيق أهدافه المرجوة من استراتيجيته التدريبية والتي تصب في تحقيق التنمية المستدامة ممثلة في رؤية مصر 2030.

وحول استهداف البرنامج لرؤساء أقسام التخطيط والمشروعات بالإدارات التعليمية أوضحت السعيد أن ذلك جاء بهدف مواكبة التغيرات والتطورات الطارئة على العملية التعليمية وخاصة في ضوء المنظومة التعليمية الجديدة.

بدورها، أشارت الدكتورة شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة إلى أن البرنامج تقدمه مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال التخطيط الاستراتيجي والذي يستهدف فئة بعينها في تلك الحلقة من البرنامج، مشيرة إلى أن المعهد يحرص في خطته التدريبية أن تشمل كافة فئات العاملين بالجهاز الإداري للدولة؛ سعيًا لدعم وبناء قدراتهم بالشكل الذي يضمن تحقيق مبدأ خلق جهاز إداري كفء وفعال.

وأوضحت أن البرامج التي يتم إعدادها حاليًا تستهدف ضمن الأجندة الخاصة بها إدخال عدد من التجارب الدولية في التخصص المطلوب حتى يتحقق مبدأ الاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة فضلاً عن إدخال عنصر التطور لمواكبة التغيرات العالمية المتلاحقة.

وأضافت أن المعهد بإعداده لتلك البرامج يعمل على دعم استراتيجيات وخطط كل جهة حكومية يتم إشراكها وترشيحها لتلك البرامج حيث يقوم بتأهيل عامليها لتحقيق أهداف استراتيجية كل جهة من الجهات المشاركة.

جدير بالذكر أن وزارة التخطيط والمعهد القومي للإدارة كانا قد قاما بمخاطبة وزارة التربية والتعليم لترشيح 27 من رؤساء أقسام التخطيط والجودة بالإدارات التعليمية التابعة لمحافظة القاهرة للمشاركة بالبرنامج التدريبي والذي يأتي إيمانا بدور المعهد في رفع كفاءة الجهاز الإداري للدولة لمواكبة التطورات المتلاحقة للنظم التعليمية والتكنولوجية والتي تهدف إلى تحسين جودة التعليم في ضوء استراتيجية تطوير منظومة التعليم المصري ما قبل الجامعي.

يشار إلى أن المعهد القومي للإدارة كان قد عقد برنامجًا تدريبيًا مؤخرًا حول منظومة التميز الحكومي؛ بهدف تدريب عدد من المدربين من المعنيين بتدريب الجهات الحكومية على جائزة التميز الإماراتية GEM والجيل الرابع من معايير التمييز.