الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
قبلي وبحري

محافظ بني سويف: اتخاذ كافة الإجراءات لاختيار المدارس لإجراء المسح الطبي للطلاب

الثلاثاء 18/ديسمبر/2018 - 12:42 ص
 المستشار هاني عبدالجابر
المستشار هاني عبدالجابر


أكد محافظ بني سويف المستشار هاني عبدالجابر أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بالتنسيق بين مديريتي التربية والتعليم والصحة والتأمين الصحي لاختيار المدارس لإجراء المسح الطبي والكشف على أمراض (الأنيميا،السمنة ،التقزم) لطلاب المدارس الحكومية خلال الفترة من 16 - 20 ديسمبرالجاري ضمن مبادرة "صحة أفضل لأبنائنا " ودعمها بكل المتطلبات والأجهزة اللازمة ، تمهيدا لتعميم الكشف الطبي على كل المدارس بنطاق المحافظة.

جاء ذلك خلال تفقد المحافظ سير أعمال المسح الطبي للكشف على أمراض (الأنيميا، السمنة ، التقزم) ، حيث تم البدء في 3 مدارس كمرحلة أولى ويتم تنفيذ الحملة عن طريق وزارتي التربية والتعليم والصحة بالتعاون مع المحافظات ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة.

وقال عبدالجابر : "إن استهداف المسح الطبي لتلاميذ المدارس الإبتدائية على بعض الأمراض يأتي استكمالا لأهداف الحملة الرئاسية للوصول لكل المواطنين في المراحل العمرية المختلفة من الطفولة إلى الشيخوخة".. مؤكدا أن المحافظة استعدت بشكل جيد لتنفيذ المبادرة ، ومشيرا إلى متابعته أعمال المبادرة من خلال مديريتي الصحة والتعليم وغرفة العمليات المركزية التي تتصل بالغرف الفرعية بكل الوحدات المحلية بالمدن والقرى.

وشدد على ضرورة إطلاعه على الحالات الإيجابية للاطمئنان عليهم والتأكد من اتخاذ كافة أوجه الرعاية حتى تماثله للشفاء ، مشيرا إلى أن المبادرة الرئاسية " 100 مليون صحة " شملت كل الفئات العمرية، لافتا إلى أنه تم فحص أكثر من نصف مليون مواطن خلال 15 يوما منذ انطلاقها في الأول من ديسمبر الجاري.

ومن جانبه..قال وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة محمد حسام : إنه تم اختيار 3 مدارس للمرحلة من الحملة التي انطلقت أمس تشمل 2182 طالبا وطالبة .. مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة داخل كل مدرسة تحت إشراف مديرها وعضوية كل من الإخصائي الاجتماعي والإعلام التربوي ومعلم التربية الرياضية والزائرة الصحية لتيسير أعمال الحملة مع التنبيه على مديري المدارس بأن يكون يوم الحملة يوما رياضيا لتشجيع الطلاب بهدف قياس وضع التغذية لتحسين صحة الطلاب.

وزيرة الصحة: حملة قومية للقضاء على الديدان المعوية لتلاميذ المرحلة الابتدائية

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان إن الوزارة بدأت استعداداتها لإطلاق حملة قومية خلال شهر فبراير المقبل للقضاء على الديدان المعوية بين تلاميذ مدارس المرحلة الابتدائية في جميع محافظات الجمهورية على مرحلتين، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ومنظمة الصحة العالمية.

وأضافت الوزيرة- في بيان - أن الحملة تستهدف قرابة 12.5 مليون تلميذ في المرحلة الابتدائية في سن بين 6 و12 عاماً، مشيرة إلى أن الحملة سيكون لها أثر إيجابي بالغ على صحة التلاميذ، ومعدلات نموهم في تلك المرحلة العمرية المهمة.

وأشارت إلى أن الوزارة نفذت الحملة الأولى لتجريع تلاميذ الصف الأول الابتدائي على مستوى الجمهورية خلال العام "2015/ 2016"، لأكثر من مليوني تلميذ، كما نفذت الوزارة "حملة ثانية" من الصف الأول الابتدائي حتى الصف السادس الابتدائي لعدد 12.09 مليون تلميذ خلال العام الدراسي "2016/ 2017"، كما تم تنفيذ "حملة ثالثة" لقرابة 12.4 مليون تلميذ خلال العام الدراسي الماضي للطلاب من الصف الأول الابتدائي حتى الصف السادس.

ووجهت وزيرة الصحة والسكان، الشكر لمنظمة الصحة العالمية على تعاونها في توفير عقار "المبندازول"، المستخدم في تلك الحملات.

من جهته، قال الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي، إن الحملة ستتم باستخدام 12.7 مليون قرص من عقار "المبندازول" بالتعاون بين الوزارة ومنظمة الصحة العالمية، موضحا أن الإدارة العامة لمكافحة البلهارسيا والطفيليات المعوية ستنفذ "الحملة الرابعة" من "التجريع" على مرحلتين.

وأضاف عيد أن قطاع الطب الوقائي أجرى تقييمات للحملات السابقة التي أجريت لـ "تجريع" طلاب المرحلة الابتدائية، وأظهرت تلك التقييمات نتائج إيجابية جداً في نجاحها في خفض معدل انتشار الإصابة بالطفليات المعوية بين تلاميذ المدارس.

في السياق ذاته، قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان إن المرحلة الأولى من الحملة، ستنطلق في 16 محافظة في الفترة من 12 فبراير المقبل إلى 21 من الشهر ذاته، هي محافظات الإسكندرية، والجيزة، وجنوب سيناء، ومطروح، وبورسعيد، والبحيرة، ودمياط، والقليوبية، والفيوم، وأسيوط، والوادي الجديد، والغربية، والدقهلية، والشرقية، والمنيا، وقنا.

وأشار مجاهد إلى أن المرحلة الثانية من الحملة ستنطلق خلال الفترة من 19 مارس إلى 28 مارس المقبل في 11 محافظة هي القاهرة، وشمال سيناء، والبحر الأحمر، والإسماعيلية، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، وأسوان، والأقصر.

وشدد مجاهد على حرص الوزارة على تنفيذ حملات قومية تستهدف تعزيز الصحة العامة لدى جميع الفئات المجتمعية، وهو ما تعمل عليه الوزارة عبر مبادراتها المتنوعة.