الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

عاجل | المحكمة الاقتصادية : تغرم هشام الجخ 50 الف جنيه .." الهويس " حرامى سرق " واو" عبدالستار سليم

الخميس 20/ديسمبر/2018 - 07:18 م
عبدالستار سليم وهشام
عبدالستار سليم وهشام الجخ

اسدلت المحكمة الاقتصادية اخير بعد في نزاع استمر 7 فى ساحات القضاء الستار على قضية الشاعر الكبير عبدالستار سليم وهشام الجخ  لاستيلاء الاخير على "مربعات " الاول

قال محمد عبدالله محامى سليم ان المحكمة الاقتصادية بالقاهرة اصدرت   حكمها النهائي بتعويض قدره 50 ألف جنيه ضد هشام الجخ لاستيلائه علي مربعات (فن الواو) المملوكة للشاعر الكبير عبدالستار سليم في حكمها.

 

كان أن الشاعر عبدالستار سليم اتهم الشاعر هشام الجخ بالاستيلاء علي مربعات فن الواو وألقاها في حفلات وندوات  ونسبها لنفسه ، وتم رفع قضية ضده في عام 2011 ، وسبق وتم الحكم في سنوات سابقة إلا أن الجخ استأنف علي الحكم حتي صدر حكما نهائيا بتغريم الجخ 50 ألف جنيه .

قال الشاعر عبدالستار سليم والملقب بـ "ملك الواو" فى مصر لـ"السبورة " إن الشاعر هشام الجخ قام بسرقة مايقرب من 35 مربعاً من كتابه الشعرى " واو عبدالستار " الصادر فى عام 1995م من سلسلة أصوات أدبية وأن مافعله الشاعر لايمثل قيم الثورة الخالدة التى احتفى بها شأنه شأن الكثيرين من الشعراء المصريين والعرب.

 

 

 

وأضاف سليم من مدينة نجع حمادى بقنا وهو  أبرز الشعراء فى الصعيد ،أن هذه الأشعار قام بإلقائها هشام الجخ فى حفلاته بساقية الصاوى وبجامعات مصرية وقنوات فضائية عربية وأنه ملزم حاليا أيضاً بالاعتذار فى ذات القنوات لجمهوره الذى وثق فيه أولا ولإبداعى ثانيا الذى قام بإلقاء مقاطع منه وخاصة فى برنامج العاشرة مساءَ.

 

 

 

وأكد الشاعر،  أن واقعة التعدى الصارخة والمشهورة على أشعار "فن الواو"والتى ارتكبها مصطفى كامل ـ المطرب ـ منذ مايقرب من عـقد من الزمان على أشعاره ، والتاريخ عاد نفسه، وبشكل سافر، حتى بعد أن قامت ثورة الخامس والعشرين من يناير، ؟ فهذا واحد ممن يدّعون أنهم شعراء هذه الثورة ـ وقد رزقه الله شهرة مفاجئة ـ والتى من المحتمل أن تكون أفقدته صوابه ـ وإلا فـكيف يكون شاعرا ثوريا ،وفى ذات الوقت يقوم بالاعتداء على ملكية الآخرين.

 

 

 

ويضيف أن "الجخ" ـ فى حفلاته المدفوعة الأجر فعل نفس ما قام به المطرب والملحن  "مصطفى كامل"من قبل ، فهو ينشد مربعاتى من فن" الواو" ناسبا إياها إلى نفسه ، وذلك دون أن يطرف له جفن ، أو تنتابه رعدة الخجل ، أو تؤرقه وخزةالضمير ـ حتى بعد أن لفت البعض نظره إلى ذلك ـ فهو يقف ليلقى أشعاره على جمهوره، ومعها مربعات "فن الواو" التى يتضمنها ديوانى، والتى سبق وأن أنشدتها فى أكثر من محفل ـ و دون أن يشير إلى اسمى باعتبارى صاحب هذه المربعات.

 

 

 

ومن أهم المربعات الشعرية التى تم اتهام هشام الجخ بسرقتها من الشاعر عبدالستار سليم والتى تبلغ حوالى 35 مربعا والقاها فى حفلاته هو المقطع الشعرى "ماشية البنية بخلخال .. تخطر كما فرع مايل عشق الصبايا يا ابو الخال .. عامل في قلبي عمايل".

 

 

 

من ناحية اخرى قال عاطف النجمي المحامي  بأنه سبق رفع دعوة مماثلة علي الفنان مصطفي كامل ، باتهامه بالاستيلاء علي إحدي أعمال الأستاذ عبدالستار سليم ،  وقد سبق وحصلنا علي حكم جنائي من محكمة الجنح مؤيد بالاستئناف ضد مصطفي كامل لاعتدائه بسرقة قصيدة لكم وفي التعويض أمام الاقتصادية  كان يغني وقتها مصطفي كامل تسلم الأيادي فقالت المحكمة لم  يثبت انه سارق وتم إهدار حكم جنائي يثبت السرقة ، وقام بغنائها و منها :

 

عيني رأت سرب  غزلان        فيهم غزالة شـــــريدة

 

والقلب لما اتــــــنغز  لان        شاور وقاللي شاريده

 

 

 

ومن المربعات التي تناولها الجخ وهي ضمن ديوان عبدالستار سليم المنشور في عام 1995 عن هيئة قصور الثقافة

 

 

 

ماشية البنية بخلخــــــال       تخطر كما فرع مـــايل

 

عشق الصبايا يابوالخال      عامل في قلبي عمــــايل

 

وهذا وقد اعتبر الكثيرين ممن ينتمون للوسط الأدبي والثقافي أن هذا الحكم بمثابة انتصار للأدب ، وردعا لكل من تسول له نفسه الأستيلاء علي ذاك المخزون الفكري والأدبي لأحد .