الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

وزير التعليم العالي يستقبل وفد جامعة فوكوي اليابانية

الجمعة 21/ديسمبر/2018 - 01:43 م
السبورة

استقبل د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مساء أمس الخميس وفدًا من جامعة فوكوي اليابانية برئاسة د.يانا جيساوا شوايتش عميد كلية التربية بالجامعة؛ لبحث أوجه التعاون بين الجانبين، ودراسة إمكانية إنشاء فرع للجامعة بمصر، وذلك بمقر الوزارة.

 

في بداية الاجتماع أكد الوزير عمق العلاقات التاريخية بين مصر واليابان، خاصة فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمى، مستعرضًا نماذج التعاون الناجحة بين مصر واليابان، التي تعكس أواصر الصداقة بين البلدين، ومنها مشروع الجامعة المصرية اليابانية (E.JUST) والمبادرة اليابانية، وكذا مشروع المدارس اليابانية في مصر.

 

وأضاف د. عبد الغفار حرص القيادة السياسية على الاستفادة من الخبرات العالمية فى تطوير التعليم المصري، واهتمامها بإنشاء فروع للجامعات الأجنبية المرموقة بالعاصمة الإدارية الجديدة، خاصة فى إطار العلاقات المتميزة التى تربط مصر بمختلف دول العالم، لافتًا إلى صدور قانون إنشاء وتنظيم فروع للجامعات الأجنبية بمصر، منوها إلى المزايا والتسهيلات التي يقدمها القانون للجامعات الأجنبية.

 

ومن جانبه أكد د.يانا جيساوا حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون مع مصر؛ باعتبارها شريكًا هاما لليابان فى شتى المجالات، خاصة التعليم، والمساهمة فى تحقيق النهضة التعليمية فى مصر، من خلال تفعيل التعاون بين الجامعات المصرية واليابانية في البرامج والمشروعات البحثية ذات الاهتمام المشترك.

 

شهد اللقاء كل من د.كاميليا صبحي القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، ود.محمد صالح رئيس الإدارة المركزية للبعثات والتمثيل الثقافي، ود.محمد الشناوي مستشار الوزير للعلاقات الدولية.