الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

أنا وأنا !!

الأحد 23/ديسمبر/2018 - 11:55 ص

عند التفكير في جميع التناقضات التي لاحظتها مؤخراً في الحياة، أجد نفسي أمام تقييم للحقيقة، فحياتنا مليئة بالتناقض من أهدافنا وتطلعاتنا إلى قيمنا ومعتقداتنا الأخلاقية ، التناقض في كل مكان حتي بداخلنا هناك تجد الكثير من التناقضات، فأحيانا اجد نفسي أنا وأحيانا أخري ليس أنا. هل سبق لك أن تساءلت عن عدد الأفكار المتناقضة التي لديك في يوم واحد؟ كم مرة تتناقض أفكارك مع أفعالك؟ كم مرة تعارض مشاعرك مبادئك ومعتقداتك؟ 


في معظم الأوقات، لا نرى تناقضاتنا الخاصة، غالبًا ما يكون من الأسهل ملاحظة حالات عدم الإتساق هذه في أشياء أخرى أو في أناس أخرون وليس بأنفسنا، لكنك مليء بالتناقضات كما أنا. نحن البشر صنعنا من التناقضات، نعيش بسلام مع ذواتنا المنفردة وأحياناً لا، فقد علمتني الحياة بأن القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء.

ومن خلال تركيز انتباهي بشكل عام على هذه التناقضات، سرعان ما توصلت إلى القائمة التالية والتي أعتقد أنها شائعة وموجودة في حياة كثير من الناس، فمثلا يقوم الكثير بتنزيل البرامج والموسيقى والأفلام بطريقة غير شرعية عن طريق القرصنة عبر الإنترنت، لكنهم لن يسرقوا أبداً في الحياة. فكر في أولئك الذين يحافظون على إحترام الحياة الخاصة، وبعد لحظة ينشرون صور شخصية على Facebook . فكر في شراء الأدوات التكنولوجية أثناء معارضة الأطفال لفعل ذلك. هذا ونجد المؤرخ الأمريكي جوان والاش سكوت يقول في كتابه لعام 2016 Le Génie du Mensonge  (عبقرية الأكاذيب) بأن ما يميز المفكر النقدي هو القدرة على "توجيه أصابع النقض"، لكن المفكرين النقديين لا يفلتون من التناقض أيضًا. وقد كان والت ويتمان على حق عندما كتب في "أغنية عن نفسي" (1855): "هل أعارض نفسي؟/ جيد جدا ، ثم أنا أعارض نفسي.

من الجانب الإيجابي، ربما التناقضات هي عنصر ضروري لتحفيز الإبداع الفكري،  في حين أن معظم البشر يكافحون من أجل الحفاظ على الشعور بالوحدة النفسية، فإن التناقضات تنتج خروقات تزعزع الاستقرار في الذات سواء كانت واعية أو غير واعية، هذه الشقوق قد تغذي الإلهام الإبداعي، والتي يمكن تفسيرها كطريقة لحل أو تسامي المعارضة الداخلية. أعتقد أن هذا يمكن أن يقال عن جميع مجالات الحياة ربما لا يكون الفن أو الأدب أو العلم أو الفلسفة ممكنا بدون تناقضات داخلية والرغبة في حلها.

هل هناك أي شخص يمكنه أن يعيش في اتفاق كامل مابين مبادئ الرجل والسلوك؟ حقا قد تكون الإجابة لا، لكن هذا ليس دائمًا سببًا للأزمة، نحن نقوم بتجزئة المعرفة والممارسات والعواطف في كثير من مجالات الحياة، بعض السلوكيات والأفكار مقبولة ولكن ليس مع الآخرين، على سبيل المثال، قد ينظر إلى الكذب على أنه عمل بطولي عندما يتم فعله لحماية الضحايا من نظام وحشي، ولكن في معظم الاحيان لا يقبل ذلك. في المختبرات، يمكن للعلماء إنتاج بحث قائم على الأدلة في سياق حياتهم المهنية، ثم العودة إلى المنزل ونسيان ما كانوا يفعلونه بل قد يفعلون العكس فالطبيب قد يدخن ويمنع مرضاه من التدخين لما له من تاثير سلبي علي الصحة والبيئة

البشر يعيشون بسلام مع التناقضات على وجه التحديد بسبب قدرتهم على التجزئة وعندما تقفز التصريحات أو الأفعال أو العواطف المتناقضة من الصندوق السياقي، فنحن جيدون جدا في إيجاد مبررات لتهدئة التنافر المعرفي فأنا دائما ما يتمني أن يكون أنا...